الشحاحدة: المواطن محور العملية التنموية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أحداث اليوم - قال وزير الزراعة ووزير البيئة إبراهيم الشحاحدة، إن الحكومة تسعى للوصول إلى التنمية الشاملة، مؤكدًا أن المواطن يُعد محور العملية التنموية وأساسها.

وأضاف خلال افتتاح ورشة عقدتها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي "GIZ"، اليوم السبت، إن الحكومة تسعى جاهدة بكل طاقاتها إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة بما ينسجم مع الأولويات الوطنية والالتزامات الدولية.

وأشار الشحاحدة إلى أن الورشة التي تحمل عنوان "أهداف التنمية المستدامة والإعلام - شراكة ونماء"، تسلط الضوء على تعزيز الشراكات الإعلامية ودورها الاستراتيجي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي أخذت بعداً عالميّاً في السنوات الاخيرة.

وأوضح أن وزارة البيئة نقطة اتصال وممثل الحكومة في اتفاقية "ريو" الدولية، التي تشمل الإطارين؛ التغيير المناخي واتفاقية التنوع الحيوي، واتفاقية التصحر.

وبين الشحاحدة أن وزارة الزراعة قامت مع شركاء محليين من وزارات ومؤسسات وطنية وبدعم من وكالات الإنماء الدولية وعلى رأسها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بتنفيذ العديد من المشاريع والبرامج والمبادرات التنموية في مجالات عديدة كان له أثر إيجابي واضح على الأمن الغذائي والتمكين الاقتصادي وحماية البيئة على امتداد الوطن.

ولفت إلى أنه رغم الجهود الوطنية المتنوعة إلى أنه لا يزال هناك الكثير من التحديات التي تتطلب الاستمرارية في التعاون مع مختلف الجهات لتحقيق الأهداف الوطنية في مجال التنمية الشاملة.

واعتبر الوزير الشحاحدة أن التنمية الزراعية والريفية مازالت نموذجًا حياً للتنمية المستدامة، والمحرك الذي يدفع المراحل الأولى للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مؤكدًا أن وزارة الزراعة تسعى لتحسين الإنتاجية باستخدام وإدخال التكنولوجيات الحديثة، والأصناف النباتية المحسنة، وزيادة الاستثمارات في القطاع الزراعي الذي يشكل مصدراً أساسياً لشرائح احتوائية واسعة في المجتمع.

بدوره، قال مدير مشروع الاستخدام المستدام لخدمات النظم البيئية بالأردن التابع للوكالة الألمانية للتعاون الدولي الدكتور اوليفر شلاين، إن الشراكة بين الاردن وألمانيا مستمرة منذ سنوات طويلة، وعقدت الوكالة العديد من الشراكات مع شركاء محليين في المجالات التي تخدم تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030.

ونوه إلى أن الأردن من أعلى الدول التزاماً بتطبيق أجندة 2030 الخاصة بالتنمية المستدامة، وأنه يلعب دورًا مميزًا في تحقيق التزامات أجندة التنمية المستدامة.

وأكد أهمية مواصلة وتنمية الشراكة مع الحكومة الأردنية وجميع الجهات ذات العلاقة نحو دفع إنجاح المبادرات التي تطلقها المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي.

وتتناول الورشة على مدى يومين العديد من المواضيع التي تخدم التنمية المستدامة، لاسيما مساهمة GIZ في دعم الأردن لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ودور البرلمان الأردني والأمن الغذائي.

هذا المقال "الشحاحدة: المواطن محور العملية التنموية" مقتبس من موقع (أحداث اليوم الإخباري) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو أحداث اليوم الإخباري.

أخبار ذات صلة

0 تعليق