لأول مرة.. سر استقرار أسعار المواشى واللحوم الحية بالأسواق قبل عيد الأضحى

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تراجعت أسعار المواشى واللحوم الحية، قبل أيام من عيد الأضحى المبارك، حيث انخفضت الأسعار لما يقرب من 20% عن العام الماضى، ويرجع ذلك بسبب كثرة الإنتاج حيث شهدت الأسواق زيادة فى جميع المزارع، وذلك بفضل عمليات الاستيراد التى اتبعتها الحكومة المصرية لتعويض النقص فى المعروض من المواشى وتغطية الأسواق حتى أصبح العرض فى الأسواق يفوق الطلب وهو ما أدى إلى تراجع أسعار المواشى فى الأسواق.

وأدى تراجع أسعار المواشى إلى استقرار أسعار اللحوم خلال عيد الأضحى على الرغم من أن الأسعار كانت تشهد زيادة تراوح بين 10- 20% من السعر قبل العيد ولكن هذا العام استقرت الأسعار ولم تشهد اى ارتفاع بالرغم من زيادة الطلب وذلك حسب الأسعار المقررة فى الأسواق المحلية والتى تتراوح حاليا بين 110 - 140 جنيها للكيلو الكندوز فيما يتراوح سعر اللحوم الضأن بين 120-150جنيها للكيلو.

 

وبرر"هيثم عبد الباسط" نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة عدم انخفاض اسعار اللحوم حاليا بالرغم من انخفاض أسعار المواشى قائلا إن موسم الأضاحى كان يشهد ارتفاع فى الأسعار على اللحوم وذلك نظرا للإقبال الكبير عليها ولكن هذا العام فإن الأسواق لديها فائض فى الإنتاج وهو ما ظهر فى أسعار المواشى والتى تراجعت فى الأسواق لما يقرب من 10 جنيهات فى الكيلو وبالتالى أدى إلى ثبات الأسعار مؤقتا فى الأسواق، مشيرا إلى أن الأسعار قد تشهد انخفاضا خلال الفترة المقبلة وذلك إذا تم رفع اسعار الجلود مرة أخرى حيث انها هبطت لأكثر من 750 جنيها فى الجلد والواحد وهو ما أدى إلى تحميل تلك التكلفة على سعر كيلو اللحوم فى محلات الجزارة، وأوضح أن منافذ التوزيع التابعة للدولة تقدم لحوما بأسعار منخفضة الكيلو منها بـ90 جنيها وهو ما ضاعف الكميات داخل الأسواق. 

 

وأضاف عبد الباسط أن محلات الجزارة ليس من مصلحتها رفع الأسعار بالعكس يهمها ان تعود عمليات بيع اللحوم كما كانت وأن تكون الأسعار ملائمة حتى يمكن أن تنافس فى السوق، قائلا من مصلحة التاجر البيع الكثير وليس المكسب الكبير وبالتالى إذا نزلت الأسعار ستكون فى مصلحة المواطن والتاجر كلاهما.

 

فى المقابل تراجعت أسعار الدواجن والبيض انخفاضا نسبياً، وذلك مع اقتراب موسم عيد الأضحى المبارك وذلك وفق الأسعار المقررة من داخل شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة.

 

وكشف الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة ان اسعار الدواجن بدأت تتراجع وذلك بسبب اقتراب عيد الأضحى، موضحا ان الأسعار تتراجع خلال تلك الأيام بسبب إقبال المستهلكين على اللحوم اكثر من الدواجن، مشيرا إلى أن اسعار الدواجن تراجعت عن الاسبوع الماضى بما يقرب من 5 جنيهات للكيلو.

 

وأضاف السيد ان اسعار الدواجن اليوم تتراوح بين 22-23 جنيها للكيلو من المزرعة، مقابل 27- 28 جنيها الاسبوع الماضى.

 

وأشار إلى أن سعر الدواجن للمستهلك يتراوح بين 27-28 جنيها وذلك بحسب المنطقة، مضيفا ان اسعار الدواجن البلدى يتراوح السعر من المزرعة بين 27-28 جنيها للكيلو وتباع للمستهلك بين 31-32 جنيها للكيلو.

هذا المقال "لأول مرة.. سر استقرار أسعار المواشى واللحوم الحية بالأسواق قبل عيد الأضحى" مقتبس من موقع (صوت الامة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صوت الامة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق