بتكلفة مليوني يورو.. الشروع بتنفيذ مشروع لإعادة تأهيل وادي غزة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رام الله - دنيا الوطن
شرعت مصلحة مياه بلديات الساحل بتنفيذ مشروع "إعادة تأهيل وادي غزة" الممول من الحكومة الألمانية بواسطة بنك التنمية الألماني (KfW) بتكلفة إجمالية تصل إلى مليوني يورو، تنفيذ شركة مسعود وعلي، وبإشراف مكتب الاستشاري الألماني "دورش" ومصلحة مياه بلديات الساحل، بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي، وسيستغرق تنفيذ المشروع 9 أشهر. 

من جانبه، قال م. فريد عاشور، مدير وحدة إدارة مشروع الصرف الصحي المركزي بمصلحة المياه: إن المشروع سيتم على مرحلتين، الأولى: ستستغرق 3 أشهر، سيتم خلالها تأهيل الوادي عن طريق إزالة النفايات والمكعبات الصلبة ضمن حدوده وردم  جميع برك الصرف الصحي الموجودة حالياً، وإنشاء مجرى رئيسي منتصف مجرى الوادي، ستكون سعته تكفي المراحل المتقدمة من محطة المعالجة المركزية، حيث سيسمح بمرور ما يقارب من 60 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي المعالجة وسيكون خط سير المياه من الحدود الشرقية لمخيم البريج إلى أقصى الغرب باتجاه جسر وادي غزة على البحر، بينما ستستغرق المرحلة الثانية 6 أشهر، لإنهاء الوحدات الخرسانية سيتم خلالها إنشاء ممرات لتنقل المواطنين بين ضفتي الوادي بالإضافة إلى تمديدات الكهرباء.

وأضاف عاشور، أن المشروع سيشمل توصيل محطتين من محطات الضخ، وهما محطة الوكالة ومحطة المغراقة، بشبكة كهرباء محطة المعالجة المركزية، التي تعتمد على الغاز الطبيعي والطاقة الشمسية لضمان استمرارية الكهرباء، وعدم السماح نهائياً باحتمالية توقف المضخات.

واستطرد عاشور، أن مشروع إعادة تأهيل وادي غزة، سيشمل قطع كافة وصلات الصرف الصحي المنزلية التي تضخ في مجرى الوادي أو على ضفتيه وإيجاد بدائل لها.

وشدد عاشور على ضرورة الانتهاء من مشروع إعادة تأهيل وادي غزة قبل بدء تشغيل محطة المعالجة المركزية لأن هذا المشروع هو بمثابة تصريف للمياه المعالجة من محطة المعالجة المركزية.

وأشار عاشور الى أهمية المشروع الاستراتيجية في إعادة إحياء وادي غزة ومحميته الطبيعية، حيث سيساهم استمرار تدفق المياه المعالجة في مجرى الوادي في توفير المناخ البيئي المناسب لنمو النبات والأحراش البرية على ضفتي الوادي.

هذا المقال "بتكلفة مليوني يورو.. الشروع بتنفيذ مشروع لإعادة تأهيل وادي غزة" مقتبس من موقع (دنيا الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو دنيا الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق