طلال أبو غزالة : أزمة اقتصادية وحرب عالمية ثالثة بين أمريكا والصين ستغير النظام العالمي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

آخر تحديث: 2019-10-31، 09:05 pm

257183_34_1572555989.jpg
اخبار البلد

 

حذر رجل الأعمال الدكتور طلال أبو غزالة من أزمة اقتصادية كبيرة ستعصف بالاقتصاد العالمي في مطلع عام 2020، وستكون أشد فتكاً من سابقتها المالية التي حدثت في 2008، متوقعا أن تعقبها حرب عالمية ثالثة بين الولايات المتحدة والصين، سينتج عنها ولادة نظام عالمي جديد مختلف تماما عن الواقع الحالي.

وقال رئيس مجموعة "طلال أبو غزالة الدولية” ، في حوار مع ـجريدة "لوسيل” القطرية في عددها الصادر اليوم الخميس ، إن بوادر الأزمة أصبحت واضحة للعيان، أهمها أن الولايات المتحدة تمر حاليا بمرحلة انكماش اقتصادي.

ووصف أبو غزالة العالم بـ "المفلس”، لافتا إلى أن حجم الدين العالمي 3 أضعاف الناتج القومي الإجمالي العالمي، بمعنى أن العالم مديون بنسبة 300 بالمئة من قيمة الناتج القومي الإجمالي، وهذا إفلاس حقيقي.

وأضاف "الولايات المتحدة لديها عجز سنوي يقدر بنحو تريليون دولار، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يسمح بأن يحصل انهيار اقتصادي، لا سيما قبيل الانتخابات المرتقبة، وهنا تقول مراكز الدراسات الأمريكية إن ترامب سيصطنع حربا مع الصين، يكون الهدف منها الجلوس مع الصين على طاولة مفاوضات وهذا ما ترفضه الصين للآن، والتفاهم على نظام عالمي جديد بين الطرفين”.

وأشار أبو غزالة إلى أن الاقتصادات الناشئة مثل الصين والهند ستكون أكثر قدرة على التكيف مع الأزمة، ومن المتوقع أن تزدهر مقارنة مع اقتصادات الولايات المتحدة وأوروبا ، مضيفا: "أعتقد أنه خلال 10 سنوات، ستصبح بعض الدول الإفريقية أكثر تطوراً، كما أن اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي سوف تستمر في النمو بسبب زيادة عائدات النفط بشكل رئيسي”.

وردا على سؤال حول مبررات افتعال الحرب بين البلدين قال أبو غزالة إن أمريكا تحاول الآن السيطرة على أماكن وجود النفط، ويتوقع أن تقوم بإغلاق الطريق إلى بحر الصين ومنع وصول النفط إلى الصين، وهذه هي شرارة الأزمة، إضافة إلى إجراء يتمثل في وضع قيود على تداول الدولار في الصين.

وتوقع أبو غزالة أن تسجل أسعار النفط ارتفاعا خلال الأزمة ليصل سعر البرميل إلى 200 دولار، كما توقع أن تلجأ الصين إلى طرح عملة دولية بديلة للدولار.


هذا المقال "طلال أبو غزالة : أزمة اقتصادية وحرب عالمية ثالثة بين أمريكا والصين ستغير النظام العالمي" مقتبس من موقع (اخبار البلد) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو اخبار البلد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق