تايوان تقر قانوناً ضد «توغل» الصين قبل الانتخابات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أقرت تايوان مشروع قانون مثير للجدل، أمس الثلاثاء، يهدف إلى مواجهة النفوذ الصيني في الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي قبل أقل من أسبوعين من إجراء اقتراع لانتخاب رئيس جديد.

وتحول مشروع قانون «مكافحة التوغل» الذي تقدم به حزب رئيسة تايوان تساي انج-وين الحاكم إلى قانون على الرغم من المعارضة الشديدة من حزب «كومينتانج» المعارض.

ويحظر القانون قوى أجنبية «عدائية» من القيام بنشاطات من بينها تنظيم حملات وتقديم التبرعات السياسية وعرقلة النظام العام أو نشر المعلومات المضللة المتعلقة بالانتخابات. ويواجه مخالفو القانون حكماً بالسجن لمدة خمس سنوات، وغرامة تصل إلى نحو 332 ألف دولار أمريكي. ونشر نواب حزب «كومينتانج» لافتة كتب عليها «احتجوا على القانون الشرير»، وذلك خلال اعتصام برلماني، وامتنعوا عن التصويت على مشروع القانون. ودعوا الناخبين إلى معاقبة الحزب الديمقراطي التقدمي الذي تتزعمه تساي في الانتخابات المقبلة.

وتسعى تساي، التي وصفت التصويت على القانون بأنه «قتال من أجل حرية تايوان»، إلى إعادة انتخابها والفوز على منافسها هان كو-يو، رئيس بلدية المدينة الذي يفضل تقوية العلاقات مع بكين. وقالت، إن القانون هو رد على «مخاوف المجتمع التايواني من توغل الصين من جميع الجهات». وتعتبر الصين تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي على أنها جزء من أراضيها، وتعهدت بتوحيدها بالقوة إذا اضطر للأمر. ( أ ف ب)

هذا المقال "تايوان تقر قانوناً ضد «توغل» الصين قبل الانتخابات" مقتبس من موقع (الخليج) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الخليج.

أخبار ذات صلة

0 تعليق