المخرجة السعودية "شهد أمين" تشارك في الدورة الـ 30 لأيام قرطاج السينمائية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شروق هشام الإثنين, 10/21/2019 - 17:11

تشارك المخرجة السعودية "شهد أمين" في الدورة الـ 30 لأيام قرطاج السينمائية، بفيلمها الروائي "سيدة البحر" الذي حصد جائزة "فيرونا" للفيلم الأكثر إبداعاً ضمن أسبوع النقاد في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ 76.

"شهد أمين" تشارك في الدورة الـ 30 لأيام قرطاج السينمائية

تشارك المخرجة السعودية شهد أمين في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة بفيلمها "سيدة البحر"، خلال فعاليات مهرجان قرطاج السينمائي، والمقرر انطلاقه من تاريخ 26 أكتوبر الجاري إلى 2 نوفمبر المقبل، حيث يُعرض الفيلم والذي يعد أحدث الإنتاجات السينمائية من شركة "إيمج نيشن أبوظبي"، للمرة الأولى في الشرق الأوسط.

وكان الفيلم قد عُرض للمرة الأولى خلال شهر سبتمبر الفائت، خلال مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وحصد جائزة "فيرونا" للفيلم الأكثر إبداعاً، بينما وصفته المخرجة شهد أمين، بأنه فيلم غريب من نوعه، وبأنه يعد نوعاً جديداً وطريقة مختلفة، ويُطرح بطريقة مغايرة عن الطرق المعتادة سينمائياً، منوهة بأنها كمخرجة سعودية فهي تحرص على الأفكار المختلفة لتطرح من خلالها أصواتنا إلى العالم.

الدورة الـ 30 لأيام قرطاج السينمائية

تم الإعلان عن مشاركة المخرجة شهد أمين من خلال مؤتمر صحفي عُقد في تونس كشفت من خلاله الهيئة المديرة لأيّام قرطاج السينمائية تفاصيل الدورة 30 لهذا المهرجان السينمائي، حيث تحمل الدورة الحاليّة اسم مديرها السينمائي الراحل "نجيب عياد" الذي وافته المنية خلال شهر أغسطس الماضي، كما سيتمّ خلال هذه الدورة تكريم المخرج التونسي الراحل "شوقي الماجري" الذي توفيّ منذ أيّام بالقاهرة على إثر نوبة قلبيّة مفاجئة.

ويشارك في الدورة 30 لأيّام قرطاج السينمائية 40 دولة، وتسجلّ الدورة الحاليّة حضورا مكثّفا للمرأة من خلال مشاركة 19 مخرجة وهو ما اعتبرته الهيئة المديرة دليلا على الحضور الهامّ للمرأة في المجال السينمائي والتي فرضت نفسها في هذا العالم وأثبت انها تمتلك قدرة كبيرة على الابداع فيه.

فيلم "سيدة البحر"

يُذكر بأن فيلم "سيدة البحر" يعد أول فيلم روائي طويل للكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين، ومستوحى من فيلمها القصير الحائز على جوائز عدة والذي يحمل عنوان "حورية وعين"، ويجسد بطولة الفيلم كل من الفنانين بسيمة حجّار، أشرف برهوم، يعقوب الفرحان، وفاطمة الطائي، وهو من إنتاج شركة "إيمج نيشن أبوظبي".

وشارك الفيلم في مهرجان المعهد البريطاني السينمائي المرموق "بي. إف. آي لندن" في أكتوبر الجاري، حيث تنافس على جائزة "ساذرلاند" التي تحتفي بأفضل الأفلام إخراجاً وإبداعاً وابتكاراً لمخرجين يقدمون أفلامهم لأول مرة، وعرض للمرة الأولى في قارة أميركا الشمالية، ضمن فعاليات مهرجان الموجة الجديدة، في متحف لوس أنجلوس للفنون المعاصرة في 19 أكتوبر.

أما في العالم العربي، وبعد عرضه الأول في قرطاج، فسوف يشارك في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي سينطلق من 20 إلى 29 نوفمبر القادم، في مبادرةٍ للاحتفاء بكونه أول مهرجان سينمائي عربي على الإطلاق، يوقّع على ميثاق المساواة بين النساء والرجال "5050 في 2020"، وهو مبادرة عالمية تحث جميع المهرجانات السينمائية على الالتزام بتحقيق تمكين المرأة، وتمثيلها بشكل عادل في صناعة الأفلام بحلول عام 2020.

الكلمات الدالة

مواضيع ذات صلة

هذا المقال "المخرجة السعودية "شهد أمين" تشارك في الدورة الـ 30 لأيام قرطاج السينمائية" مقتبس من موقع (hiamag) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو hiamag.

أخبار ذات صلة

0 تعليق