شاهد.. 6 أفلام جسدت حياة ورحلة النبي محمد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحتفل الأمة الإسلامية اليوم بذكري ميلاد النبي محمد خير الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين محمد عليه الصلاة و السلام، وذلك من خلال الصلاة في المساجد واتباع الطرق الصوفية وزيارة بيوت الله الصالحين مثل مسجد الحسين و السيدة نفيسة و زينب و غيرها.

وجسدت العديد من الأعمال الفنية حياة النبي محمد ورحلة دعوته للإسلام وكيف كان العصر الجاهلي يعيش حالة من الضباب و الغياب الديني من خلال السكر و شرب الخمر و استغلال البشر كعبيد و إنحدار أخلاقي.

 

 

 فيلم الرسالة

يعد فيلم الرسائل الأشهر من بين الأفلام الدينية التى تحدثت عن النبي محمد، فهو من إخراج العالمي الراحل مصطفي العقاد، جسد الفيلم من نسختين عربية و أجنبية كما أنه ترجم إلى نحو 12 لغة أخري.

وحقق العديد من النجاحات و تم رصد تكاليف الفيلم بـ10 ملايين دولار أمريكي، و بلغ عائد الفيلم من النسخة الأجنبية أضعاف الإنتاج.

الفيلم بطولة الفنان القدير عبد الله غيث الذي لعب دور حمزة بن عبد المطلب و الفنانة السورية منى واصف التى جسدت شخصية هند بنت عتبة.

فيما لعب أنطوني كوين، دور الفنان عبدالله غيث و كذا

الممثلة العالمية أيرين باباس، دور هند بنت عتبة.

الفيلم رشح لجائزة الأوسكار العالمية كأفضل موسيقة تصويرية.

 

فيلم ظهور الإسلام

كانت الحياة قبل ظهور الإسلام في شبة الجزيرة العربية عبارة عن فوضي عارمة و عبادة الأصنام و استعباد البشر و انتشار الجهل و الفساد بين الناس و هذا ما جسده فيلم ظهور الإسلام .

الفيلم من أداء الفنان عماد حمدي و الفنانة كوكا و الفنان سراج منير و الفنان أحمد مظهر.

تدور أحداث الفيلم بداية منذ حملة إبرهة الحبشي على الكعبة الشريف و قدم دين الإسلام و دعوة النبي محمد لهجر عبادة الأصنام و عبادة الله الواحد القهار.

ومحاربة النبي محمد لبني قريش حتى جاء الرسول بجيش كبير وفتح مكة، ولم يستطيع إبي سفيان مواجهة جيش المسلمين؛ ليعلن إسلامه و دخول سادة قريش في الدين الجديد.

 

فيلم الشيماء

تناول فيلم الشيماء أخت النبي محمد في الرضاعة وأمها حليمة السعدية، البركة و السعادة التى حلت عليهم منذ أن جاءهم النبي

رضيعًا، لكن "بيجاد" زوج الشيماء كان يكن كل الكره و البغضاء لمحمد عليه الصلاة والسلام.

تضمن الفيلم الكثير من الأغاني الجميلة بصوت سعاد محمد و ألحان محمد الموجي وعبد العظيم محمد.

 

محمد خاتم الأنبياء

محمّد، خاتم الأنبياء هو فيلم عبارة عن فيلم رسوم متحركة من إنتاج بدر العالمية و إخراج ريتشارد ريتش، و تم عرضه في الولايات المتحدة الأمريكية لكن بصورة محدودة.

الفيلم لم يجسد أى صورة للنبي وفقًا للعقيدة الإسلامية وتم العمل على نهج فيلم الرسالة، كما تناول أولى أيام بعثة النبي محمد، و الهجرة إلى المدينة المنورة، وفتح الجيش الإسلامي لمكة، ويذكر أن الفيلم أغفل معركة بدر و كذا أحد.

 

فيلم هجرة الرسول

يروي الفيلم أحداث العرب أبان العصر الحقبة الجاهلية و بداية دعوة الإسلام،  العمل من إنتاج  شركة أفلام الشرق الجديد.

الفيلم بطولة ماجدة و إيهاب نافع و هدى عيسى و محمد أباظة، و موسيقي عمر خورشيد.

 

فيلم فجر الإسلام 

الفيلم يدور حول إسلام ابن شيخ القبيلة و دعوة عشيرته إلى دين النبي محمد الجديد، و يدخل الفيلم في عملية صراع بين المتمسكين بدين الأباء و عادتهم الخاطئة الجاهلة، و المسلمين الجدد.

الفيلم من بطولة العملاق محمود مرسي ونجوى إبراهيم ويحيى شاهين وعبد الرحمن علي وسميحة أيوب، و نظرًا لأن الأديب عبد الحميد جودة السحار كاتب السيناريو، كان يكتب منذ حوالي ربع قرن في السيرة النبوية والدراسات الإسلامية جعل من العمل دراسة اسلامية فنية بحتة و ليست قاصرة على السرد الروائي فقط.

هذا المقال "شاهد.. 6 أفلام جسدت حياة ورحلة النبي محمد" مقتبس من موقع (الوفد) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوفد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق