أعمال فنية تناولت شخصية الراحل جمال عبد الناصر.. اعرفها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحل اليوم ذكرى ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر، حيث وُلد فى 15 يناير 1918، وكانت للزعيم العديد من الإنجازات والمشروعات القومية والمواقف التاريخية التى ما زالت عالقة فى أذهان الكثيرين، وبمناسبة هذه الذكرى العظيمة قدمت السينما والدراما المصرية عداد من الأعمال التى أظهرت جوانب كثيرة من شخصيته التى تميزت بالشجاعة والوطنية، ولم تأخذ سيرته الذاتية فى هذه الأعمال حقها ونرصد عددا منها..

 

"ناصر 56"

جسد الفنان الراحل أحمد زكى شخصية الرئيس المصرى جمال عبد الناصر، فى عمل سينمائى، فى واحدة من أبدع أدواره، تناول الفيلم فترة محددة فى حياته بدءًا من فترة تأميم قناة السويس وبناء السد العالى، مرورًا بتصديه للعدوان الثلاثى على مصر، وطرد البعثة الفرنسية البريطانية، وحقق الفيلم نجاحًا جماهيريًّا فى شباك التذاكر، كما حاز على إشادة النقاد.

وهذا الفيلم بالتحديد هو الأهم فيما قُدِّم عن جمال عبد الناصر؛ لأنه تطرق إلى لحظات فارقة ومهمة فى حياة الرئيس جمال عبد الناصر، وإنجازاته السياسية، كما تطرق إلى محاولة اغتياله الشهيرة على يد الجماعة المحظورة.

احمد زكى
أحمد زكى

 

فيلم "جمال عبد الناصر"

واستثمر المخرج أنور القوادرى، نجاح فيلم "ناصر 56"، وقدم شخصية الزعيم عبد الناصر فى السينما بفيلم "جمال عبد الناصر"، وقام بدور البطولة الفنان خالد الصاوى، حيث تناول مساحة أكبر من حياة الرئيس الراحل، بداية من التحاقه بالكلية الحربية، مرورًا بتنظيمه حركة الضباط الأحرار والقيام بثورة 52، ولم يحقق الفيلم النجاح المرجو منه حينها.

 

خالد الصاوى
خالد الصاوى

 

مسلسل "أم كلثوم"

ولم يقتصر الأمر على الأعمال السينمائية، فقد قدمت الدراما عددا من الأعمال التى تناولت شخصية الراحل جمال عبد الناصر، من ضمنها الشخصية التى جسدها الفنان رياض الخولى، فى مسلسل "أم كلثوم"، وتناولت الجانب الإنسانى من حياة الزعيم القومى، ومواقفه الإنسانية التى جمعته بكوكب الشرق أم كلثوم.

 

723657_0

رياض الخولى

 

مسلسل "ناصر"

كما أبدع الفنان مجدى كامل فى تجسيد هذه الشخصية فى مسلسل "ناصر" من تأليف يسرى الجندى.

 

2017_9_27_15_59_16_460

 

مسلسل "صديق العمر"

وقدم الفنان السورى جمال سليمان شخصية عبد الناصر فى مسلسل "صديق العمر"، الذى واجه انتقادات كثيرة نظرا لنقص المعلومات بداخله، وقد ركز العمل على العلاقة بين جمال عبدالناصر والمشير عبدالحكيم عامر، خلال الفترة من «1960 حتى 1967» خاصة الوحدة بين مصر وسوريا مرورًا بالنكسة.

 

114012-جمال-سليمان6

 

مسلسل "الجماعة2"

وكان آخر من جسد شخصية الرئيس جمال عبد الناصر دراميا هو الممثل السورى الراحل ياسر المصرى، فى أحداث الجزء الثانى من مسلسل "الجماعة"، وعرض فى شهر رمضان 2017، ونال المصرى إشادات من الجماهير والنقاد، عن براعته فى تجسيد ناصر، سواء فى الملامح أو فى الحركات، أو فى نبرة الصوت.

 

GaMA

هذا المقال "أعمال فنية تناولت شخصية الراحل جمال عبد الناصر.. اعرفها" مقتبس من موقع (عين) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو عين.

أخبار ذات صلة

0 تعليق