أخبار الفن : جوني ديب وهيلاري كلينتون نجوم عروض الجالا بمهرجان برلين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دفعة جديدة من الأفلام كشف عنها مهرجان برلين السينمائي الدولي، قبل قرابة الشهر على دورته الاحتفالية التي تحمل الرقم 70، والمقامة في العاصمة الألمانية برلين في الفترة بين 20 فبراير و1 مارس المقبلين.

المهرجان أعلن عن خمسة أعمال جديدة ستُعرض في قسم "جالا برليناله الخاصة Gala Berlinale Special" والذي سيضم بشكله الجديد كافة الأفلام التي يحتفي بها المهرجان خارج المنافسة بعد إلغاء ما كان يُعرف باسم "المسابقة الدولية – خارج المنافسة"، التصنيف الذي طالما أثار الجدل بتناقض كلماته.

أول الافلام الخمسة المعلنة هو "تشارلاتان Charlatan" للمخرجة البولندية أنيشكا هولاند، من إنتاج رئيسي تشيكي، في أول عمل تقدمه المخرجة المخضرمة في التشيك التي درست فيها بأكاديمية "فامو" في الستينيات، وظهر تأثرها بالسينما التشيكية في العديد من أفلامها اللاحقة.

الفيلم يروي القصة الحقيقية للمعالج التشيكي يان ميكولاسيك (1989-1973) الذي عالج الآلاف بأدوية استخرجها من النباتات، وساهم بجهوده في مكافحة الاحتلال النازي والشمولية الشيوعية.

النجمان جوني ديب وبيل نايي هما أبطال الفيلم البريطاني "ميناماتا Minamata" للمخرج أندرو ليفيتاس، والمأخوذ أيضًا عن قصة حقيقية يجسد فيها ديب دور المصور الصحفي يوجين سميث، الذي ذهب خلال السبيعينيات إلى اليابان للتحقيق في إصابة سكان قرية صيادين بتسمم الزئبق بسبب ممارسات تقوم بها شركة تحت رعاية الفساد الحكومي ودعم رجال المافيا اليابانية (ياكوزا).

الفيلم الثالث هو الوثائقي الأيسلندي "آخر وأول الرجال Last and First Men" للمخرج والموسيقار الراحل يوهان يوهانسون، الذي عرفه العالم مؤلفًا موسيقيًا مرشحًا للأوسكار مرتين عن موسيقى "شيكاريو Sicario" و"نظرية كل شيء The Theory of Everything"، والذي توفي بشكل مفاجئ خلال تصوير الفيلم، لتقوم النجمة تيلدا سوينتون بتسجيل التعليق الصوتي للفيلم الذي يحتفي برليناله من خلاله بالمخرج الذي كانت وفاته في برلين عن عمر 48 سنة.

المخرج الصيني الكبير جيا زانكيه هو صاحب الفيلم الرابع "السباحة بالخارج حتى يصير البحر أزرق Swimming Out Till The Sea Turns Blue"، وهو تسجيلي صوّره عبر دعوة مجموعة من المفكرين والجامعيين الصينيين للاجتماع في قرية بمقاطعة تشانزي التي نشأ فيها، ورصد التفاعل والأحاديث بينهم.

أما خامس الأعمال فهو مسلسل تسجيلي قصير بعنوان "هيلاري Hillary" للمخرجة الأمريكية نانيت بروشتاين، والذي يتناول مسيرة هيلاري كلينتون، ويعرض لقطات خاصة من حملتها للانتخابات الرئاسية عام 2016. المسلسل الذي يبلغ زمن عرضه الإجمالي أربع ساعات وربع سيُعرض في ليلة واحدة في قاعة بيت المهرجان Haus der Berliner Festspiele، احتفالًا بعرضه الدولي الأول بعد أيام من عرضه العالمي الأول في مهرجان صندانس.

هذا وكان المهرجان قد أعلن مسبقًا عن عمل وحيد في نفس القسم هو فيلم "بينوكيو" للمخرج الإيطالي المخضرم ماتيو جاروني، ومن المتوقع الإعلان عن المزيد من الأفلام المختارة خلال الأيام المقبلة.

اقرأ أيضًا:

برليناله 70: ماتيو جارونى وأكرم زعتري أبرز الأسماء في أول دفعة معلنة من أفلام مهرجان برلين

برليناله 70: أربعة عشر مخرجًا عالميًا في محاورات مهرجان برلين السينمائية


هذا المقال "أخبار الفن : جوني ديب وهيلاري كلينتون نجوم عروض الجالا بمهرجان برلين" مقتبس من موقع (فى الفن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو فى الفن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق