نتائج أعمال آبل وانتفاضة اقتصاد أوروبا محور الأسواق العالمية اليوم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

من:أحمد شوقي

مباشر: أثارت نتائج أعمال شركة آبل وانتفاضة اقتصاد منطقة اليورو اهتمامات الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء.

وتمكنت شركة آبل من التفوق على التوقعات رغم تراجع الأرباح والإيرادات خلال فترة الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي.

كما تراجعت مبيعات أجهزة آيفون إلى 31.05 مليون وحدة خلال نفس الفترة لتفشل في الوفاء بتقديرات المحللين.

فيما تراجعت إيرادات شركة "جنرال موتورز" خلال الربع الأول من العام الجاري، في حين تجاوزت نتائج أعمال "فايزر" توقعات المحللين.

كما تمكنت "جنرال إلكتريك" من التحول للربحية في فترة الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي لتتجاوز توقعات المحللين، فيما تجاوزت مبيعات "ماكدونالدز" تقديرات المحللين خلال نفس الفترة على الرغم من تراجع الأرباح والإيرادات.

انتفاضة اقتصاد أوربا

بعد الأداء المتراجع في الفترة الماضية، شهدت اقتصاد منطقة اليورو تحسناً ملحوظاً خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث نما الناتج المحلي الإجمالي بنحو 0.4% وهو أعلى مستوى في 3 فصول كما تجاوزت توقعات المحللين.

وتمكن اقتصاد إيطاليا من تجاوز الانكماش الذي شهد خلال الربع الماضيين ليرتفع  بنحو 0.2% في الفترة من يناير وحتى مارس على أساس فصلي.

كما تسارع نمو الاقتصاد الأسباني بنحو 0.7% خلال الربع الأول، كما نما الناتج الإجمالي المحلي في فرنسا بنحو 0.3% بنفس وتيرة الارتفاع في الربع الماضي.

واستكمالاً للبيانات الإيجابية في منطقة اليورو فإن معدل البطالة تراجع لأدنى مستوى في 11 عاماً خلال مارس عند 7.7%.

وعلى العكس، أعادت بيانات صينية مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي إلى الأذهان، بعد أن تراجع مؤشر مديري المشتريات الصناعي في الصين إلى 50.2 نقطة خلال أبريل الجاري مقابل 50.8 نقطة المسجلة في مارس بعكس التوقعات.

وفي الولايات المتحدة كانت البيانات الاقتصادية متباينة، حيث تباطأ نمو أسعار المنازل الأمريكية لأدنى مستوى منذ 2012، في حين ارتفعت ثقة المستهلكين بأكثر من التوقعات.

كما شهدت مبيعات المنازل الأمريكية قيد الإنتظار ارتفاعاً قوياً خلال مارس، وزادت تكلفة العمالة في الولايات المتحدة خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 0.7% على أساس فصلي، كما صعدت بنسبة 2.8% خلال الإثنى عشرة شهراً المنتهية في مارس مقارنة مع 2.9% خلال الإثني عشر شهراً المنتهية في ديسمبر

مؤشرات وأرقام

غلب الصعود على مؤشرات الأسهم الأمريكية في نهاية تعاملات اليوم، لتتمكن من تسجيل مكاسب شهرية قوية، في حين دفعت خسائر سهم "ألفابت" المؤشر التكنولوجي "ناسداك" للهبوط.

وفي انتقاد جديد للاحتياطي الفيدرالي، دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخفض معدلات الفائدة بنحو 1% بالإضافة إلى المزيد من التيسير الكمي.

في حين تباين أداء مؤشرات الأسهم الأوروبية في نهاية التعاملات مع إعلان نتائج أعمال وبيانات اقتصادية لكنها تحقق مكاسب شهرية قوية.

فيما ارتفعت أسعار الذهب عند التسوية مع خسائر الدولار الأمريكي بعد بيانات اقتصادية، لكنه يسجل خسائر للشهر الثالث على التوالي بنحو 1%.

كما صعدت أسعار النفط عند تسوية التعاملات مع الاضطرابات السياسية في فنزويلا وإشارات تمديد اتقافية أوبك لخفض الإنتاج، لتسجل مكاسب شهرية بنحو 6.3%.

وكشف مسح حديث أن أوبك خفضت إنتاجها النفطي لأدنى مستوى في 4 سنوات خلال أبريل الجاري.

هذا المقال "نتائج أعمال آبل وانتفاضة اقتصاد أوروبا محور الأسواق العالمية اليوم" مقتبس من موقع (مباشر (اقتصاد)) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مباشر (اقتصاد).

أخبار ذات صلة

0 تعليق