زيادة الأسهم الحرة في 68 شركة.. والراجحي يتصدر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سجلت 68 شركة بسوق الأسهم السعودي، ارتفاعًا في نسبة الأسهم الحرة خلال الربع الثاني من العام الحالي تصدرها «أنعام القابضة» بـ14.9 % ثم تبوك الزراعية بـ12.56 %، كما تضمنت القائمة أسهم «مصرف الراجحي» و»الأهلي التجاري» و»سامبا» بنسب متفاوتة. ويعنى مصطلح الأسهم الحرة حجم الأسهم التي يتم التداول عليها. من جهة أخرى تصدَّر سهم «مصرف الراجحي» قائمة الأسهم الأكبر وزنًا في مؤشر السوق السعودي بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، وللربع التاسع عشر على التوالي. وبلغت نسبة وزن «مصرف الراجحي» في مؤشر السوق بنهاية الربع الثاني 16.01 % مقارنة بـ16.59% خلال الربع السابق. وشهدت قائمة الشركات الأكبر وزنًا بنهاية الربع الثاني من عام 2019 تغير ترتيب عدد من الشركات، إذ تقدم سهم «الأهلي التجاري» إلى المرتبة الثانية لأول مرة منذ إدراجه في السوق، وبنسبة 7.65 %، وتراجع سهم «سابك» إلى المرتبة الثالثة بوزن 7.62 %.

كما تقدم ترتيب بنك «ساب» من المرتبة الـ11 إلى المرتبة الثامنة، وتراجع ترتيب «معادن» من المرتبة التاسعة إلى 12، و»كيان» من المرتبة 15 إلى 20.

كما شهدت قائمة الأكبر وزنا دخول «دار الأركان» وخروج «المراعي»، وحسب البيانات حولت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال هذا الربع جزء من ملكياتها في الشركات المحلية المدرجة في السوق إلى محفظة شركة حصانة، كما نقلت المؤسسة العامة للتقاعد بعض الأسهم في المحفظة الاستثمارية للمؤسسة إلى المحفظة الاستثمارية لشركة الاستثمارات الرائدة بغرض إداراتها. وقالت المؤسستان حينها إنه سيكون لعملية تحويل الأسهم أثر إيجابي في زيادة عدد الأسهم الحرة في السوق السعودي.


هذا المقال "زيادة الأسهم الحرة في 68 شركة.. والراجحي يتصدر" مقتبس من موقع (المدينة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو المدينة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق