تعرف على طرق الكشف عن النفط بعد الاكتشافات البترولية الجديدة في مصر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت وزارة البترول أمس، عن أماكن جرى تحديدها ومسحها، من المتوقع وجود كميات كبيرة من البترول فيها، وطرحت الوزارة مزايدات على هذه الأماكن لبدء العمل وإنتاج المواد البترولية، التي تساهم بشكل كبير تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر واتجاهها إلى التصدير.

وفي السطور التالية تستعرض "الوطن" أهم الطرق الحديثة للكشف عن النفط:

المسح الجيولوجي الطبقي

يجري عن طريق استخدام أجهزةً ومعداتٍ لتصوير طبقات الأرض للتعرف على الاختلافات بين التراكيب الصخرية، وتحديد المساحات التي يمكن أن يتجمع بها النفط، ويعتمد على الأقمار الصناعية في تصوير مساحات واسعة من الأرض والتعرّف على ثروات الأرض المعدنية والبترولية.

المسح الجيوفيزيائي

هو الاستكمال العملي لاستخراج المعلومات المطلوبة من خلال الصور الّتي تمّ الحصول عليها، إذ يجري التعرف من خلالها على بنية الطبقات الأرضية وتحديد مكامن النفط، وقد ساعدت الحاسبات الآلية على سرعة استخلاص المعلومات المفيدة.

المسح السيزيمي

حيث يجري الحصول على معلومات عن التركيب الجيولوجي للموقع من خلال عمل تفجيرات صغيرة قريبة من السطح، ومن خلال انعكاس صوت هذا التفجير يتم الحصول على المعلومات الجيولوجية.

طريقة الجاذبية

وهي طريقة تستخدم أجهزة دقيقة جداً لقياس التغيرات في قوة الجاذبية الأرضية كجهاز "الجرافيميتر"، وقد تختلف شدة الجاذبية الأرضية من مكان لآخر تبعاً لعوامل عدة أهمها: ارتفاع المكان عن سطح الأرض، وشكل الأرض عند القطبين، وقوة الطرد المركزية الناتجة عن دوران الأرض، واختلاف كثافة الصخور بالقشرة الأرضية أسفل نقطة الرصد، وباستخدام هذه الطريقة يمكن بدقة التعرُّف على طبيعة التكوينات في الأعماق.

هذا المقال "تعرف على طرق الكشف عن النفط بعد الاكتشافات البترولية الجديدة في مصر" مقتبس من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق