7 علامات تعني أنك تفرط في تناول السكريات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يمكنك استبدال العصائر الطبيعية مثل عصير البرتقال والمانجو بالسكر، وتناول الفواكه والخضراوات الطازجة مثل الفراولة والخيار والخس والتفاح والموز

يُقبل الكثير من الأشخاص على تناول الأطعمة أو المشروبات المحلاة بكميات كبيرة من السكر، فالسكر يصبح روتينا يوميا لهم، فلا يخلو يومهم من الكيك أو الشوكولاتة أو العصائر، لا نستطيع إنكار أن هذه الأطعمة قد تصل إلى حد الإدمان، وينتج عنها كثير من الأضرار أشهرها مرض السكري، تلف الأسنان، كما يسرع السكر من ظهور التجاعيد، إضافة إلى أن تناول كثير من الحلويات قد يزيد من آلام المفاصل بشكل كبير، إضافة إلى زيادة الوزن بطريقة سريعة، لذا توجد بعض العلامات التي يجب أن تضعها أمامك تدل على أن جسمك أصبح محملا بكميات كبيرة من السكر.

ما يلي بعض من العلامات التي تقول لك إنك قريب من خطر الإصابة ببعض الأمراض نتيجة استهلاك كميات كبيرة من السكر، نقلًا عن "dailyhealthpost": 1- الرغبة الشديدة في السكر أو الكربوهيدرات الإفراط في تناول السكر قد يصل إلى حد الإدمان، فقد يشبه الكوكايين في آثاره عليك، فهو لديه قدرة كبيرة على التحفيز من إنتاج

ما يلي بعض من العلامات التي تقول لك إنك قريب من خطر الإصابة ببعض الأمراض نتيجة استهلاك كميات كبيرة من السكر، نقلًا عن "dailyhealthpost":

1- الرغبة الشديدة في السكر أو الكربوهيدرات

الإفراط في تناول السكر قد يصل إلى حد الإدمان، فقد يشبه الكوكايين في آثاره عليك، فهو لديه قدرة كبيرة على التحفيز من إنتاج الدوبامين (هرمون السعادة)، فدون حتى التفكير في تناول السكريات، ستجد كل اختياراتك عند شراء الطعام تميل إلى الحلوى، ومثل بقية المواد الأخرى المسببة للإدمان، ستجد جسمك يبني مقاومة فكلما تناولت السكر زادت رغبتك به، حتى لو لم تكن تشعر بالجوع.

للحامل.. البيتزا والبطاطس خطر على صحة جنينك

2- الشعور بالتعب وقلة الطاقة

أوركسين يعتبر من النواقل العصبية وهو بمثابة سلسلة من الأحماض الأمينية التي تكون البروتين في الدماغ، وهو المسئول أيضًا عن دورة النوم والاستيقاظ، وهذه النواقل تعد حساسة للغاية بالنسبة للسكر كما أنها تستجيب لمعدلات السكر في الدم، فحتى الزيادات الطفيفة في نسبة الجلوكوز في الدم تحُول دون انتقال الإشارات العصبية للأوريكسين، مما يؤدي إلى حدوث حالة نوم.

الموز الأخضر والعرقسوس.. أطعمة تقلل اضطرابات المعدة

3- زيادة الوزن

الإفراط في تناول السكريات يجعلك تزداد في الوزن بشكل كبير، بالطبع توجد كثير من العوامل مثل مقدار الأنشطة التي تقوم بها ومعدل التمثيل الغذائي، كما أن وجود كميات كبيرة من السكر في الجسم يصعب من عملية تحويل الدهون إلى طاقة.

4- نزلات البرد المتكررة

الكثير من السكريات يضعف الجهاز المناعي، وذلك لأن الجلوكوز يقلل من نشاط خلايا الدم البيضاء، التي تعد مسئولة عن قتل الفيروسات، وبالتالي فإن الإفراط في تناول السكريات بانتظام يجعلنا أكثر عرضة لأي عدوى لأن أجسامنا أقل قدرة على المحاربة.

الكدمات وجفاف الجلد.. أعراض لا تعرفها لنقص فيتامين C

5- السرطان

الالتهابات الداخلية مع زيادة إنتاج الأنسولين تتسبب في تكاثر الخلايا بشكل سريع وغير طبيعي، فالخلايا السرطانية تعيش على السكر، لذا هذا يعد من أكثر الأسباب أهمية للتوقف عن الإفراط في تناول السكريات.

6- الجوع المستمر

بالرغم من تناول كميات كبيرة من الطعام، فإنك لن تشعر بالشبع، وسترغب في المزيد، ونظرًا لأن الجلوكوز لا يتمكن من الدخول إلى الخلايا، فلن يحصل جسمك على الطاقة وبالتالي ستزداد معدلات الشعور بالجوع.

7- ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

استهلاك كميات كبيرة من السكر المتمثل في العصائر والحلويات، قد يؤدي إلى ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم.

يمكنك استبدال العصائر الطبيعية مثل عصير البرتقال والمانجو بالسكر، وتناول الفواكه والخضراوات الطازجة مثل الفراولة والخيار والخس والتفاح والموز، والبعد التام عن المشروبات الغازية، لأنها من أكثر المشروبات التي تكسبك الكثير من السعرات الحرارية، واتبع نظاما غذائيا صحيا منخفضا في السعرات الحرارية، فلا تدع السكر يهدد حياتك ويجعلك عرضة لكثير من الأمراض.   

ألم أسفل الظهر.. 4 علامات للفشل الكلوي لا تتجاهلها

هذا المقال "7 علامات تعني أنك تفرط في تناول السكريات" مقتبس من موقع (التحرير الإخبـاري) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو التحرير الإخبـاري.

أخبار ذات صلة

0 تعليق