«حلم على أرض الواقع»| تفاصيل افتتاح غرفة الأخبار المدمجة بـ«أخبار اليوم».. صور

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت مؤسسة أخبار اليوم افتتاح أحدث صالة تحرير ذكية مدمجة في الشرق الأوسط، والتي تحقق طفرة في الصحافة المصرية اعتمادًا على أنظمة تشغيل عالمية.


وكانت مؤسسة «أخبار اليوم» قد وقعت بروتوكولا مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير البنية التكنولوجية والمحتوى الرقمي وتقديم الدعم الفني لإدارة وتشغيل منظومة مركز البيانات، ومن المنتظر أن ينتهي العمل بالصالة الجديدة منتصف سبتمبر القادم.


وحضر الحفل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، ووزير الشباب الدكتور أشرف صبحي، ووزير الاتصالات السابق ياسر القاصي، بالإضافة إلى نخبه من عمالقة الصحافة على رأسهم الكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، والكاتب الصحفي أحمد جلال مدير عام مؤسسة أخبار اليوم، ورئيس تحرير جريدة الأخبار خالد ميري، ورئيس تحرير بوابة أخبار اليوم محمد البهنساوي.


ياسر رزق: مؤسسة أخبار اليوم ستكون «رأس حربة» في مجال الأخبار


وخلال كلمته، قال الكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، إن غرفة الأخبار المدمجة ستكون المركز الرئيسي

لإصدارات أخبار اليوم للمعلومات والأخبار، لافتا إلى أن مؤسسة أخبار اليوم ستكون «رأس حربة» في مجال الأخبار، بما تشهده من تطوير على مستوى الشكل والمحتوى.


وأضاف أن تدريب الصحفيين لم ينته بعد، وسيستمر لمدة أسبوع آخر وحتى يتم التأكد من أن الجميع على قدر كافٍ من التعامل مع الأنظمة الحديثة.


ولفت إلى أن هدف غرفة الأخبار المدمجة أن تتعاون صالة الأخبار الورقي مع بوابة أخبار اليوم الإلكترونية مع قسم الأرشيف والوكالات، حتى لا يعمل كل إصدار بمعزل عن الآخر.


ووجه الشكر إلى د.عمرو طلعت وزير الاتصالات، و د.ياسر القاضي وزير الاتصالات السابق، و د.أشرف صبحي وزير الشباب، ولكن من دعم وشارك لإنجاح هذا العمل.

 

ثم قام الكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، بعمل جولة مع الضيوف لعرض آليات عمل صالة التحرير المدمجة بالمؤسسة.


وزير الاتصالات: مستمرون في دعم مؤسسة أخبار اليوم


ومن جانبه، قال د.عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن وجودنا اليوم في غرفة «أخبار اليوم» المدمجة يؤكد استمرارية المؤسسية، مؤكدًا أنهم سيقدمون كل الدعم لمؤسسة أخبار اليوم العريقة لكي تظل فخرا لمصر.


وأكد أنه من الفخر التعاون مع الكاتب الصحفي الكبير ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم والذي هو أيقونة للنجاح ويجب أن يشعر الجميع بالفخر بالعمل معه، معربًا عن سعادته بحضوره وسط أسرة مؤسسة «أخبار اليوم»، خلال افتتاح أحدث صالة تحرير ذكية مدمجة في الشرق الأوسط، لافتا إلى أن الاتصالات لم تعد قصرا على قطاع ولا محتكرة من أبنائها.


وأكد د.عمرو طلعت أن تعاون وزارة الاتصالات للعمل في هذا الصرح ليس امتيازا وإنما واجبا، وعلى أبناء أخبار اليوم الافتخار بهذا الإنجاز، وشدد على أن وزارة الاتصالات مستمرة في دعمها لمؤسسة أخبار اليوم العريقة لاستكمال طريقها بكل فخر.


مدير عام أخبار اليوم: حلمنا يتحقق على أرض الواقع 
قال الكاتب الصحفي أحمد جلال مدير عام مؤسسة أخبار اليوم، إن افتتاح غرفة الأخبار الجديدة، كانت بمثابة حلم بالنسبة له، وبعد أن إنه تم توقيع

بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات لإنشاء الصالة المدمجة في 16 يونيو 2016، تم هدم الدور كله بما فيه مكتبه.


وعبر أحمد جلال – خلال كلمته - عن شكره وتقديره لكل من ساهم في هذا الإنجاز الضخم وبخاصة وزارة الاتصالات، قائلا إن « وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، بذل جهدًا كبيرًا في الخروج بهذا الحلم إلى أرض الواقع وبهذا الشكل الذي نفتخر به جميعًا».


وأشار إلى أن صالة التحرير الذكية المدمجة تسع 116 فرد، ما بين صحفيي الورقي وبوابة أخبار اليوم والأرشيف والوكالات، لافتا إلى أن الغرفة تتضمن أنظمة مدمجة، وأنظمة حريق مبكر على أعلى مستوى، أنظمة صوتيات وتحكم، و40 كاميرا مراقبة وشاشات تليفزيون لاستقبال  4 أقمار لمتابعة المحطات العالمية، و10 شاشات لاستقبال جميع المواقع الإلكترونية، وأنظمة انترنت عالية الجودة، فضلًا عن شبكة أحمال عملاقة.


وأضاف أنه تم تزويد الغرفة بأنظمة أمنية لمنع أي اختراقات داخلية أو خارجية، مع وضع شبكة إنترنت تعتمد على ألياف ضوئية ، وشبكة داخلية من الانترنت تصل إلى عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، بالإضافة إلى وضع آليات لاستقبال أحمال كهرباء كبيرة ودعم الصالة في حالة انقطاع الكهرباء.


وتابع جلال حديثة قائلًا : «ينقصنا بعض الأمور ولكن بدعم وزارة الاتصالات، نطمح في استكمال جميع الاحتياجات»، مضيفًا أنه سيتم عمل بروتوكول جديد يضم أعمال التطوير الجديدة التي تم عرضها على الوزارة آملا في استكمال دعمها لمؤسسة الأخبار، قائلا: «وهذا ما اعتدنا عليه من الدكتور عمرو ووزارة الاتصالات».


وأشار إلى وجود اتفاق مبدئي مع وزارة الاتصالات لتوقيع بروتوكول تعاون مع «أخبار اليوم» لتطوير الطابق الخامس وتخصيصه لبوابة أخبار اليوم، وتطوير البنية التحتية ودعمها بأحدث أنظمة التشغيل.


خالد ميري: دمج الإصدارات الصحفية الورقية والإلكترونية تجربة ناجحة

قال الكاتب الصحفي خالد ميري، رئيس تحرير صحيفة الأخبار، إن صناعة الصحافة تشهد تجربة هي الأهم، وذلك بدمج بين الإصدارات الورقية والإلكترونية، والتي أثبتت نجاحها من خلال صالة التحرير المدمجة التي افتتحتها مؤسسة اليوم.


وأضاف «ميري»، خلال فعاليات الافتتاح، «إنه مع افتتاح صالة التحرير المدمجة ستستعيد إلى الصحافة الورقية قوتها وتأثيرها، وهي الأكثر تأثيرا وستظل كذلك، حيث إن غرفة الأخبار المدمجة هي خطوة على هذا الطريق».


وذكر أن أخبار اليوم «المدرسة التي تسبق ويسير على خطاها الصحف المصرية والعربية»، مؤكدًا أنه بدمج الغرفة المدمجة للصحافة الورقية والإلكترونية سيتم حل أزمة الورق، وكلاهما معا يستطيعا الوصول إلى نقطة تكاملية والحفاظ على نجاح بعضهما البعض، ولا ينكر أحدًا أن الصحافة الورقية مازالت هي الأكثر تأثيرًا.


البهنساوي: نثبت إمكانية تحقيق التكامل بين الصحافة الورقية والإلكترونية
وقال الكاتب الصحفي محمد البهنساوي، رئيس تحرير «بوابة أخبار اليوم»، «إن مؤسسة أخبار اليوم لها السبق دائما في كل تطوير، وتسير على

خطاها المؤسسات الصحفية المصرية والعربية فيما بعد».


وأضاف «البهنساوي»، خلال فعاليات افتتاح صالة التحرير الذكية المدمجة في المؤسسة، «أن أخبار اليوم برؤسائها بداية من العمالقة الكاتبان علي ومصطفى أمين، في كل مرة تثبت نجاحها، ونحن اليوم بصدد اعتماد بصمة جديدة في الصحافة من شأنها أن تخلق مسارًا مختلفا على خطى الصحافة العالمية، بجهد متواصل من جميع أبناء أخبار اليوم».


وذكر أن مؤسسة أخبار اليوم، بصدد خطوة جديدة بافتتاح صالة التحرير المدمجة، لافتًا إلى أن البعض كان يحاول خلق صراع بين الصحافة الورقية والإلكترونية، ومؤكدًا على أن الطريق هو التكامل بين الاثنين عبر صالة التحرير المدمجة.


كرم جبر: التكامل بين الصحافة الورقية والالكترونية ضرورة
ومن جانبه، أكد كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن التكامل بين الصحافة الورقية والالكترونية ضرورة، لافتا إلى فشل محاولات البعض

في خلق صراع بينهما.


وشدد على ضرورة تطوير الأداء والمفهوم وتطويع المؤسسات وإعادة هيكلتها في إطار الثورة الرقمية لتصبح قادرة على التواصل مع الأجيال الجديدة التي لديها الوعي والعلم اللازم لذلك.

وتحتوى الصالة الجديدة على أحدث الشبكات والأنظمة والخوادم؛ حيث تضم:  
- أنظمة إنذار حريق مبكر وإطفاء آلي متضمنا أنظمة إنذار حراري مقسمة على عدد ٢ منطقة ومندمجة مع وحدة التحكم الرئيسية للأمن الصناعي

بالمؤسسة.


- أنظمة صوتيات مقسمة على عدد ٣ مناطق بوحدات تحكم في الصوت وأجهزة ميكسر عالية الجودة.


- شبكة تليفزيون ودش مركزي لاستقبال عدد ٤ أقمار لإتاحة متابعة جميع النشرات الإخبارية على جميع المحطات الإخبارية لكافة دول العالم.


- شبكة مرئية بعدد ١٠ شاشات ضخمة وعدد ٢ عارض مرئي بروجيكتور وعدد شاشة مطورة بلاطات بمساحات تجاوزت الـ٦ أمتار لمتابعة تنفيذ الإصدارات بشكل لحظي من داخل أو خارج الجريدة.

 

- أنظمة بث مباشر ستوديو من داخل صالة التحرير صوتا وصورة لاستقبال الندوات التثقيفية واللقاءات التليفزيونية ورفعها مباشرة للجمهور.

- أنظمة مراقبة أمنية «عدد ٤٠ كاميرا»، بمواصفات عالمية لمتابعة الأعمال الأمنية لصالة التحرير لحظة بلحظة مدعومة بكاميرا دوم عالية الجودة لعمل جوالات أمنية بالصالة.

- أنظمة أمنية «جدارات حماية» لمنع أي اختراقات خارجية على أكثر من مرحلة .

- أنظمة إنترنت عالية السرعة على ألياف ضوئية .

- شبكة داخلية عملاقة لاستقبال أكثر من ٣٠٠ جهاز كمبيوتر خلاف أجهزة اللاب توب والأجهزة المحمولة مع التأمين اللازم لها .

- شبكة كهرباء عملاقة لاستقبال أحمال تزيد على ٣٠٠ kva مع وجود أنظمة تحكم في التيار وثباته ودعم الصالة بالتيار المناسب في حالة انقطاع التيار الرئيسي «ups».

- خوادم عملاقة لاستقبال الأنظمة الخاصة بتطوير المحتوى الصحفي واستقبال عدد لا نهائي من المستخدمين والإصدارات المختلفة بالتأمين اللازم لذلك والنسخ الاحتياطية خارج إطار غرفة التحكم باستخدام أنظمة الربط على cloud system لحظة بلحظة.

- أنظمة برمجية على أعلى مستوى تقني لتطوير منظومة الصحافة واستقبال الأخبار لحظة بلحظة والربط على البوابات الالكترونية.

- استقبال جميع الوكالات الإخبارية وربطها على الأنظمة البرمجية لاستقبال جميع الأخبار العالمية والمحلية لحظة بلحظة.


 

هذا المقال "«حلم على أرض الواقع»| تفاصيل افتتاح غرفة الأخبار المدمجة بـ«أخبار اليوم».. صور" مقتبس من موقع (أخبار اليوم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو أخبار اليوم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق