13 طعاما فعالا لسد الشهية والقضاء على الجوع

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

على الرغم من أن هذه الأطعمة فعالة في السيطرة على الشعور بالجوع المستمر، تأكد من تناولها بكمية معتدلة؛ لأن أي طعام بكميات كبيرة لا يمكن أن يكون مفيدا لجسمك

تلعب الهرمونات دورا مهما في تنظيم عملية الجوع وتراكم الدهون في الجسم، وهناك نوعان من الهرمونات التي تشارك بشكل رئيسي في هذه العملية، الأول هو هرمون الجريلين، والآخر هو اللبتين. ويسبب هرمون الجريلين الجوع عن طريق إرسال إشارات إلى الدماغ، ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام إذا تم إفراز هذا الهرمون الزائد في الجسم، ما يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، ومن ثم زيادة الوزن. أما اللبتين فهو المسؤول عن كبح الشهية التي ترسل إشارات إلى الدماغ بأن معدتك ممتلئة، ما يمنعك من الإفراط في تناول الطعام، وتراكم الدهون في الجسم.

إذا لم يتم إفراز اللبتين بالشكل المناسب، فسوف تشعر بالجوع، ما يؤدي إلى زيادة الوزن؛ لذلك من الضروري أن تتناول الأطعمة التي تساعد على زيادة مستويات هرمون اللبتين وتقليل مستويات الجريلين، ومنها: البيض كشفت دراسات مختلفة أن تناول البيض في وجبة الإفطار يثبط هرمون الجريلين؛ لذلك سوف تشعر بالجوع أقل خلال

إذا لم يتم إفراز اللبتين بالشكل المناسب، فسوف تشعر بالجوع، ما يؤدي إلى زيادة الوزن؛ لذلك من الضروري أن تتناول الأطعمة التي تساعد على زيادة مستويات هرمون اللبتين وتقليل مستويات الجريلين، ومنها:

البيض

كشفت دراسات مختلفة أن تناول البيض في وجبة الإفطار يثبط هرمون الجريلين؛ لذلك سوف تشعر بالجوع أقل خلال اليوم وتستهلك أيضًا سعرات حرارية أقل.

الجزر 

غني بالألياف والكاروتينات، ويمكن أن يساعد تناول الجزر كوجبة خفيفة بين الوجبات، في تقليل إنتاج الأحماض في المعدة والحد من الجوع. ويرجع ذلك إلى محتوى الألياف الغنية من الخضراوات.

 التوت

من المعروف أن استهلاك نحو 30 جراما من التوت اللذيذ، يحافظ على معدل الشبع لفترة طويلة، لأن التوت غني بالألياف والمواد الغذائية الرئيسية.

الشوفان

يمنحك تناول الشوفان في الإفطار شعورا بالرضا، لأنه يقلل من الجوع ويقلل هرمون اللبتين. ويحتوي الشوفان على الألياف غير القابلة للذوبان التي تملأ البطن وتساعد في إنتاج الأحماض الدهنية المعروفة باسم الزبدات، ويمكن لمحتوى الكربوهيدرات في دقيق الشوفان أن يبقيك أكثر امتلاءً لفترة أطول.

الفستق

يحتوي الفستق على العناصر المغذية القوية، ويأتي مع عدد من الفوائد الصحية. وبعض الفوائد الصحية هي تحسين معدل الأيض، والمساعدة في إنقاص الوزن، وتحسين وظائف المخ.

الأفوكادو

نظرًا لكونه إحدى أكثر الفواكه صحة، فإن الأفوكادو يحمل فوائد صحية متعددة؛ لأن الأفوكادو يحتوي على مضادات الأكسدة، لذا يمكن أن يقلل من إنتاج أحماض المعدة للحد من الشعور بالجوع.

بذور الكتان

تعد بذور الكتان غنية بالبروتين ومضادات الأكسدة، كما تساعد أيضًا في منع آلام الجوع، لأن كلا من البروتين ومحتوى مضادات الأكسدة في بذور الكتان يمكن أن يكبح الجوع.

الزبادي

يعمل الزبادي على تحسين صحة الأمعاء، من خلال تعزيز نمو البكتيريا الصحية وكذلك صحة المهبل، ويعد الزبادي حلا سهلا لآلام الجوع، كما يقلل الزبادي من الأحماض في المعدة، وبالتالي يقلل من معدل الشعور بالجوع.

الفلفل

غني بالمحتوى المائي ومضادات الأكسدة، فإضافة فلفلة إلى السلطة يمكن أن تساعد في كبح الشعور بالجوع لفترة طويلة ومنع زيادة الوزن غير الصحية.

البسلة الخضراء

غنية بالألياف والبروتينات، فالبسلة الخضراء جيدة جدا للسيطرة على آلام الجوع وإدارتها، ويساعد محتوى الألياف والبروتين في البسلة على تقليل إنتاج أحماض المعدة، وبالتالي المساعدة في الحفاظ على نسب الشعور بالجوع.

شاي الرويبوس

يقلل الشاي من هرمونات الإجهاد التي تسبب الجوع وتراكم الدهون في الجسم، فإن شاي الرويبوس هو الحل الأمثل لعلاج الشعور بالجوع. يقلل تراكم الدهون، ويحسن من معدل الأيض في الجسم، الذي يسبب العديد من الأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

الكينوا

غنية بالبروتين وفيتامين ب والألياف والكربوهيدرات المعقدة، ويمكن لهذه الحبوب الفائقة أن تحتفظ بالكثير من الماء، ما يجعلنا نشعر بالامتلاء لفترة طويلة.

فول الصويا

يعد فول الصويا مصدرا للبروتين، ويستغرق فول الصويا وقتا طويلا في الهضم، ما يجعله علاجًا فعالا لآلام الجوع.

بعض الأنواع الأخرى من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في السيطرة على شعور الجوع هي الزنجبيل والقهوة والعدس والتفاح، وعلى الرغم من أن هذه الأطعمة فعالة في السيطرة على الشعور بالجوع المستمر، تأكد من تناولها بكمية معتدلة؛ لأن أي طعام بكميات كبيرة لا يمكن أن يكون مفيدًا لجسمك.

هذا المقال "13 طعاما فعالا لسد الشهية والقضاء على الجوع" مقتبس من موقع (التحرير الإخبـاري) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو التحرير الإخبـاري.

أخبار ذات صلة

0 تعليق