«طموحات وآلام».. حملتها كلمة السيسي عن الشعوب الإفريقية في قمة دول السبع

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمام قمة دول السبع، اليوم الأحد، وتصدرت جهود تمكين المرأة ومكافحة الفساد ومحاربة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية، كلمة السيسي خلال أعمال القمة التي ستختتم أعمالها غدًا الاثنين.

 

وشارك الرئيس السيسي، في قمة دول السبع، تلبيةً للدعوة الرسمية التي تلقاها من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، التي بدأت صباح اليوم الأحد، في مدينة بياريتس الفرنسية المطلة على المحيط الأطلسي.

 

وفي هذا الإطار ترصد «الزمان»، أبرز التعليقات على كلمة الرئيس السيسي خلال أعمال قمة دول السبع، وكيف حمل الرئيس أمال وآلام دول القارة الإفريقية.

 

دبلوماسي سابق: كلمة السيسي في القمة إضافة كبيره لمصر وأفريقيا

 

ومن جانبه أشاد السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة الدول السبع المقامة في فرنسا، مؤكدًا على أن هذه القمة تعد من أكبر التجمعات الاقتصادية العالمية، حيث تتحكم الدول السبع في أكثر من 40% من حجم الاقتصاد العالمي.

 

وأضاف بيومي، أن كلمة الرئيس السيسي في هذه القمة تعد إضافة كبيره لمصر والقارة الإفريقية، حيث تمثل مصر 51 دولة إفريقية في ظل ترأسها للإتحاد الإفريقي، مما يؤكد على ثقل الدولة المصرية على المستوى الإقليمي والعالمي، موضحًا أن روسيا كانت أحدى الدول الأعضاء في هذه القمة ولكن في الغالب ستستعيد روسيا عضويتها في القمة مرة أخرى.

 

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الرئيس السيسي يحمل ملفات هامة بالنسبة لمصر والقارة الإفريقية، ويشتمل الملف الأول على التجربة الإقتصادية التي تخوضها الدولة المصرية، بالإضافة إلى عدد من التحديات التي تواجها على الصعيد الإقليمي كـ عمليات غسيل الأموال والإرهاب، لافتًا إلى أن الملف الثاني يحتوي على توجيه النظر للقارة الإفرقية وتحسين طرق التعامل معها، خاصة وأن مصر لديها خبرة كبيره داخل القارة الإفريقية مما يسهل عملية عرض الرؤى بوضوح في القمة.

 

برلماني: السيسي عبر عن طموحات الشعوب الإفريقية

 

وفي سياق متصل أشاد تامر عبدالقادر، عضو مجلس النواب، بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال مشاركته فى قمة مجموعة الدول السبع، مشيرا إلى أن الكلمة عبرت عن طموحات الشعوب الأفريقية والتى عرضها الرئيس خلال كلمته التى استمع لها الجميع باهتمام بالغ.

 

وأضاف عبدالقادر، أن الرئيس السيسى، طرح على العالم طموحات شعوب قارة أفريقيا لتحقيق الأمن والسلام والتنمية المستدامة، وإرساء مبادئ الشراكة العادلة والمتواصلة بين دول العالم، بتغليب عنصر المصلحة المشتركة.

 

وأوضح عضو البرلمان،  أن الرئيس السيسى، استخدم أسلوب المصارحة والمكاشفة خلال الكلمة، حيث كشف عن بعض المعوقات الجسيمة التى تتعرض لها الدول النامية، ومنها الدول الأفريقية، الباحثة عن الارتقاء بمستواها المعيشى وتحقيق التنمية المستدامة، والمتمثلة في الأزمات الدولية والإقليمية القائمة، مشددا على أنه لا بديل عن الحوار والتواصل بشأن هذه العوائق، وإشراك الشعوب الأفريقية بصورة أكثر وضوحا فى معالجتها بما يحقق مبدأ المصالح المشتركة والمتبادلة، وتفعيل قواعد الديمقراطية التي يجب أن تسود وتترسخ في العلاقات الدولية.

 

و لفت عبدالقادر، إلى أن مشاركة في الرئيس السيسى في القمة، توضح نجاح القيادة السياسية لمصر فى إعادة المكانة الريادية التى تستحقها مصر بين دول العالم، وذلك بعد تنفيذ الرؤى والاستراتيجيات التى استهدفت إعادة البناء والاستثمار على الأراضى المصرية بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب والتى تمثل العنصر الأساسى فى المنظومة.

هذا المقال "«طموحات وآلام».. حملتها كلمة السيسي عن الشعوب الإفريقية في قمة دول السبع" مقتبس من موقع (الزمان نيوز) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الزمان نيوز.

أخبار ذات صلة

0 تعليق