ما هي أعراض هبوط السكر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هبوط السكر من الحالات التي يتعرض لها بعض الأشخاص، نتيجة لنقص الجلوكوز في أجسامهم، ولكن ما هي أعراض هذا الهبوط، يحدث هبوط نسبة السكر في الدم بسبب العديد من الأمراض وأكثرها انتشارًا تلك التي تحدث بسبب مرض السكري، والذي يُصاب به الإنسان نتيجة حدوث خلل بين هرمون الأنسولين والجلوكاجون، وحرصًا على صحتكم سنسرد ما هي أعراض هبوط السكر فتابعونا.

الفهرس

مرض السكري

ما هي أعراض هبوط السكرما هي أعراض هبوط السكر

يعتبر هرمون الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن جعل جسم الإنسان يستفيد من الجلوكوز،

أو السكر الموجود في الجسم حتى يستطيع أن يمده بالطاقة أو قيامه بتخزين الجلوكوز لحين الحاجة له.

يقوم الأنسولين أيضًا بتنظيم مستوي السكر في الحدود المسموح بها، ولكن عند هبوط السكر يُفرز الجلوكاجون.

يعتبر نقص السكر في الدم عرض وليس مرض، أي أنه يحدث نتيجة التعرض لمرض ما فتحدث الإصابة بهبوط السكر.

ما هي أعراض هبوط السكر

ما هي أعراض هبوط السكر

يتعرض الإنسان للإصابة بالهبوط بداء السكري عندما ينخفض عن 50 مغ/ديسيليتر، تحدث الإصابة بنقص السكر في الدم.

وتعتبر الدماغ هي أول ما تتعرض للخطر، وهذا لإنه الطاقة التي تعمل بها الدماغ تقوم على السكر.

ومن أهم الأعراض التي تظهر على المرء عند تعرضه لانخفاض داء السكر هي :.

الشعور بخفقان في القلب. التعب العام والإرهاق. الرعشة وبهتان الجلد. الشعور بالجوع. زيادة في نسبة التعرق. الإحساس الدام بالجوع مع وخزات حول الفم. الشعور بالدوخة والصداع. الإحساس بالقلق.

مضاعفات هبوط السكر في الدم

فقدان الوعي. التشنجات. اختلاط الأمور على المريض مع الإصابة بالتشوش، وقد لا يستطيع أن ينهي المهام الذي تعود عليها يوميًا. قد يحدث أن يتصرف المريض كأنه سكران وهذا نتيجة نقص نسبة السكر بمعدلات كبيرة في الدم.

أسباب هبوط السكر في الدم

تناول الأنسولين بكميات كبيرة.

تحدث الإصابة بنقص السكر في الدم عند تناول جرعات عالية من الأنسولين، أو تناول جرعات الأنسولين مع عدم تناول الطعام.

وقد يحدث أيضًا نتيجة ممارسة التمارين الرياضية، وعند تناول بعض الأدوية التي تقوم بتحفيز البنكرياس على إفراز السكر.

وعند تناول بعض المرضى الغير مصابين بمرض السكر لأدوية السكري.

الإصابة ببعض الأمراض المزمنة

مثل (التهاب الكبد الحاد – فقدان الشهية العصابي الذي يحدث نتيجة الاضطرابات في الأكل – اضطرابات في وظائف الكلى).

خلل في الغدة الكظرية. خلل في أيض الكربوهيدرات، وقد يصاب الإنسان بهذا الخلل في عمر صغير.

تناول الكحوليات

عند تناول الكحول بنسبة كبيرة يساهم في عدم إفراز الكبد الجلوكوز الذي تم تخزينه فيه، وبالتالي يحدث نقص بنسبة السكر في الدم.

التعرض للإصابة بالورم الأنسوليني.

عند تناول بعض الأدوية التي تساهم في إفراز الأنسولين بمعدلات كبيرة، ولهذا لابد من معرقة أنه عند تعرض الجسم لبعض أنواع الأورام قد يحدث هبوط لمستوي السكر.

وهذا بجانب :.

حدوث خمول في نشاط الغدد الصماء بالجسم. خلل في عمليات الأستقلاب أو الأيض أو التمثيل الغذائي

علاج هبوط السكر في الدم

ما هي أعراض هبوط السكر عند تعرض المرء لانخفاض نسبة السكر في الدم، يمكنه تناول بعض السكرات مثل العصائر، الزبيب، الحليب، ومن ثم يتم الانتظار لـ15 دقيقة للتأكد من تعافي المريض ورجوعه لحالته السابقة. تناول الأدوية الداخل في تركيبها الجلوكوز. في خال لم يتحسن المريض لابد من التدخل الطبي فورًا مع اتباع إرشادات الطبيب بصورة سليمة. الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية نصف ساعة كل يوم حتى يتم تنظيم السكر في الدم.

أعراض هبوط السكر عند الأطفال

تغير لون وجه الطفل إلى الأزرق. تعرض الطفل للعديد من نوبات التشنج. عدم قدرة الطفل على الرضاعة بشكل سليم. ملاحظة تعرض الطفل للخمول وعدم قدرته على البكاء. تورم واحمرار وجه الطفل. إصابة أطراف الطفل بالبرودة. إصابة الطفل بزيادة في سرعة دقات القلب، وتسارع نفسه.

علاج انخفاض السكر عند الأطفال

كما ذكرنا الأعراض السابقة، فعند ظهورها لابد أن يتوجه الآباء للذهاب إلى الطبيب المختص أو المستشفي ليقوموا بتغذية الطفل حتى ترتفع نسبة السكر في الدم، ويحدث ذلك من خلال قيام الأم بإرضاع ابنها مع مراقبة نسبة السكر. في حال لم يحدث حسن لنسبة السكر في الدم عند الطفل، يقوم الطبيب بتزويد الطفل بالجلوكوز عبر الوريد، وعند تحسس الطفل من اللاكتوز نتيجة الرضاعة الطبيعية يتم إيقافها عنه. وبعد ذلك يتم إعطاء الطفل نوع من الحليب الصناعي بشرط أن يكون خالي من اللاكتوز. وعند تعرض الأطفال لحالات اكثر شدة يضيف الطبيب الكورتيزون للأدوية، وهذا بالإضافة إلى انه قد يتعرض الطفل لتلف في الدماغ، حيث يعتبر السكر هو غذاء الأطفال حديثي الولادة وفي حالة عدم حصولهم على الكمية المناسبة تتأثر الدماغ. يتم علاج بعض الأطفال في المشفى في الكثير من الأحيان لمدة أسبوع كامل، وهذا مع مراعاة أن لا يكون الطفل مصاب بأي من أمراض القلب.

هبوط مستوى السكر لغير مرضى السكري

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض مستوى السكر عند المرضى الذي لا يعانون من مرض السكر وهي :.

اضطرابات الانسولين عند الغير مصابين بمرض السكر، ويحدث هذا للأشخاص التي ستبدأ معهم الإصابة بمرض السكري. القيام ببعض العمليات الجراحية في المعدة يسام في دخول الطعام بشكل سريع دون القيام بعملية استخلاص الجلوكوز، وبالتالي تقل نسبة السكر في الجسم. حدوث خلل في أنزيمات الهضم مما يؤدي إلى انخفاض قيمة الطعام الغذائية وبهذا يحدث ضعف في الجسم.

أضرار هبوط نسبة السكر في الدم

ما هي أعراض هبوط السكر ارتفاع ضغط الدم : يؤدي انخفاض السكر في الدم إلى ارتفاع ضغطه مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الجلطات، وبعض الأمراض القلبية، وتحدث هذه الأمراض نتيجة انخفاض نسبة الجولوكوز في الدم. زيادة في نسبة الكوليسترول في الدم : عند تعرض المرء لزيادة نسبة الكوليسترول يحدث اضطرابات في عملية التمثيل الغذائي، ومن هنا قد يحدث خلل للأشخاص الكبيرة في السن، وبالتالي قد يتعرضون إلى بعض أنواع الجلطات، والسكتات الدماغية، بجانب أمراض الأوعية الدموية، وتصلب الشرايين. تضرر شبكية العين : الإصابة بمرض الشبكية السكري، والإصابة به قد يؤدي إلى إصابة الشخص بالعمى أو أن يفقد بصره. التعرض لمشاكل وأمراض الكلى : قد يتعرض الشخص للفشل الكلوي، وقد يفقد أحدى كليتيه، وهذا بسبب التعرض للعديد من المشاكل أثناء التصفية. الشعور بالتشويش وفقد القدرة على الاستيعاب. التعرض لمشاكل قي القدرة الجنسية، وحدوث مشاكل في الانتصاب عند الرجال. حدوث زيادة في نبضات القلب، وتسارع في دقاته. التعرض للعديد من حالات التشنج والصرع، وهذا لو لم يتم السيطرة عليه. التأثير على الحالة النفسية، وهذا بسبب تعرض الشخص المصاب بانخفاض السكري لزيادة في التعرق مما يؤدي إلى وضعه في العديد من المواقف المحرجة. التأثير على الأوعية الدموية التي تعمل على تغذية أعصاب الجسم، وقد يصاب الشخص فيها بما يسمى اعتلال الأعصاب السكري، وتؤثر هذه الحالة على كلًا من الأعصاب، العضلات ، الجهاز الهضمي، القدرة الجنسية للفرد. الرعشة والارتجاف خصوصًا في الأطراف، وتحدث هذه الحالة بشكل مستمر. تعرض الشخص بشكل مستمر للدوخة والغثيان والصداع بشكل مؤلم وشديد، وهناك حالات يحدث فيها فقد للوعي. القلق الدائم والتوتر بدون أسباب.

 

 

 

 

 

هذا المقال "ما هي أعراض هبوط السكر" مقتبس من موقع (مجلة رجيم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مجلة رجيم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق