لأول مرة بجامعة القاهرة.. إطلاق نموذج محاكاة البرلمان الأفريقي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

د. محمد الخشت: جامعة القاهرة تسهم بفاعلية في دعم التوجهات الوطنية في الملف الأفريقي

تنطلق لأول مرة بجامعة القاهرة، فعاليات نموذج محاكاة البرلمان الأفريقي برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وذلك خلال شهر سبتمبر المقبل بكلية الدراسات الأفريقية العليا بالجامعة.

وقال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تضع على أجندة أولوياتها دعم التوجهات الوطنية بشأن الملف الأفريقى وتسهم بفاعلية في هذا الملف من خلال دورها التعليمي والبحثي، مشيرآ إلي أن مصر لديها سياسة تدرك من خلالها أهمية أفريقيا كبعد اقتصادى وثقافى وسياسى وعمق استراتيجي، موضحًا أن مشروع 1000 قائد أفريقى هو مساهمة من جامعة القاهرة فى المبادرة التي أطلقها الرئيس لتدريب وتأهيل 10 آلاف شاب أفريقي.

وتتم التحضيرات والاختبارات لنموذج محاكاة البرلمان الأفريقي خلال شهر أغسطس الجاري بين طلاب المرحلة الجامعية الأولي وطلاب الدراسات العليا في مصر ومختلف الدول الأفريقية المشاركين في مشروع 1000 قائد إفريقي، علي أن تنطلق فعاليات نموذج المحاكاة خلال شهر سبتمبر المقبل.

ويهدف النموذج، كما يقول الدكتور محمد نوفل عميد كليه الدراسات الأفريقية العليا، إلى تعزيز المشاركة السياسية والمجتمعية للشباب الإفريقي، وتعريفه بتاريخ البرلمان الإفريقي والأدوار المنوطة به واللجان المنبثقة عنه وتدريبهم على مجموعة من المهارات التي تمكنهم من تمثيل دولهم وتبادل الأدوار فيما بينهم وعلى كيفية صنع واتخاذ القرارات داخل البرلمان واللجان التابعة له.

 وفي سياق متصل، أهدي الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة 1000 نسخة من مقرر التفكير النقدي الذي يتم تدريسه لطلاب الجامعة لمشروع الألف قائد أفريقي وإدراجه ضمن البرنامج التدريبي للمشروع الذي يتم بمشاركة 1000 شاب يمثلون ٣٥ دولة أفريقية، وذلك من منطلق الحرص علي تدريب الشباب الأفريقي علي إعمال العقل والتفكير الناقد في حل المشكلات والقدرة علي القيادة بمفهومها العملي وإحداث التغيير الإيجابي المنشود في مجتمعاتهم ودولهم الإفريقية بعد عودتهم إليها.

وكان رئيس جامعة القاهرة، قد أعلن أن الجامعة ستقوم بتدريب 5000 قائد أفريقي، إسهاما منها في خدمة توجهات الدولة المصرية ومبادرة الرئيس السيسي بتدريب 10 آلاف قائد أفريقي في مختلف المجالات، بما يخدم السياسة المصرية الرامية للانفتاح على القارة السمراء وتوطيد العلاقات المصرية الإفريقية في كافة المجالات.

هذا المقال "لأول مرة بجامعة القاهرة.. إطلاق نموذج محاكاة البرلمان الأفريقي" مقتبس من موقع (السبورة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو السبورة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق