القمص تداؤس أفامينا يناقش رسالة ماجستير في الآثار بجامعة كفر الشيخ

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ناقش الباحث القمص تداؤس أفامينا، راهب بدير مارمينا بمريوط، اليوم الخميس، درجة الماجستير في قسم الآثار بنظام الساعات المعتمدة في موضوع بعنوان دير أفامينا وملحقاته الأثرية أحد مناطق التراث العالمي في نصر حتى القرن 12م/ 6هـ دراسة أثرية فتية في ضوء دراسة جديدة.

وتشكلت لجنة التحكيم من كل من الدكتور حجاج إبراهيم محمد، استاذ الآثار الإسلامية كلية الآداب جامعة طنطا رئيسا ومناقشا، والدكتور وليد شوقي البحيري، عميد كلية الآداب بكفرالشيخ مشرفا وعضوا، والدكتور حسام المسيري، أستاذ الآثار اليونانية رئيس قسم الآثار بكلية الآداب جامعة كفرالشيخ مناقشة وعضوا، وذلك بقاعة المناقشات بكلية آداب كفرالشيخ.

جاء ذلك بحضور الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفرالشيخ، والأنبا ماركوس، مطران كفرالشيخ ودمياط ودير القديسة دميانة بالبراري ومطران الغربية، والقمص بطرس بسطاوروس، وكيل المطرانية، وعدد من الآباء والكهنة ونواب رئيس الجامعة.

وضمت كلية الآداب جامعة كفر الشيخ، اليوم، مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الراهب القمص تداؤس آفامينا، وبالميلاد عماد حنا أسعد منسق العلاقات بين وزارة الآثار والكنيسة القبطية، ومسئول الآثار بدير مارمينا العجائبي بمريوط، رسالة الماجستير بعنوان "دير أبو مينا وملحقاته الأثرية أحد مناطق التراث العالمي في مصر حتى القرن 12م/ 6 هــ دراسة أثرية فنية في ضوء دراسة جديدة".

جاء ذلك بحضور الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس الجامعة، والدكتور رضا صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ونيافة الأنبا ماركوس أسقف دمياط وكفرالشيخ والبراري ونيافة الأنبا مكارى الأسقف العام لمنطقة شبرا الجنوبية بالقاهرة

منحت اللجنة الباحث درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع وتداول الرسالة بين الجامعات، حيث أبرزت الرسالة أهمية إقليم مريوط تاريخيا وأثريا وجغرافيا التي أهلته طريقًا للحج الثاني بعد القدس قديما وتاريخ القديس مينا ومدينته الأثرية من خلال نصوص المخطوطات والزيارات التاريخية للمدينة.

a255114caa.jpg

e68615f14c.jpg

e4d5b1da1f.jpg

93763596b1.jpg

هذا المقال "القمص تداؤس أفامينا يناقش رسالة ماجستير في الآثار بجامعة كفر الشيخ" مقتبس من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق