11 ورقة عمل في جلسات اليوم الثاني من المؤتمر العربي الثامن عشر الاساليب الحديثة في إدارة المستشفيات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لليوم الثاني على التوالي واصل المؤتمر العربي الثامن عشر الأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات "نموذج الرعاية الصحية المتكامل: المتطلبات والتحديات" على ثلاث جلسات قدمت بها 11 ورقة عمل طرحت عدة موضوعات منها حيث تناولت أولى جلسات اليوم الأول متطلبات تطبيق نموذج الرعاية الصحية وكانت الجلسة برئاسة أ.د. توفيق خوجة – الأمين العام لاتحاد المستشفيات العربية – المملكة العربية السعودية، وقدم فيها د. عوض مطرية المستشار لاقتصاديات الصحة والتمويل الإقليمي بمنظمة الصحة العالمية ورقة عمل عن انماط التمويل ولاستخدام الأمثل للموارد، وقدم الدكتور عبد الوهاب الخميس أستاذ مشارك ومستشار المركز الوطني للتخصيص في المملكة العربية السعودية ورقة عمل عن تمكين الفرد صحياً، كما قدم أ.د. أيمن عبده الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالمملكة العربية السعودية ورقة عمل عن بناء قدرات الكوادر البشرية وتعزيز البنية التحتية.

عقب هذا عقدت جلسة حوارية عن تعزيز الوقاية والتثقيف الصحي في نموذج الرعاية الصحية وكان المُحاور بها الدكتور إبراهيم الكرداني - مستشار منظمة الصحة العالمية - المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وتحدث بها الأستاذ الدكتور سلمان رواف مدير مركز منظمة الصحة العالمية التعاوني في امبريال كولدج لندن عن برامج الوقاية المجتمعية كعنصر أساسي في نموذج الرعاية، كما تحدث أ.د. عبد اللطيف المرّ أستاذ الصحة العامة في كلية الطب - جامعة الزقازيق عن تأثير البيانات الضخمة وعمليات أتمتة الروبوت والذكاء الاصطناعي على التثقيف والترويج الصحي.، واختتمت الجلسة بمحاضرة للدكتور "بيني لو" من قسم الجراحة – كلية الطب بامبريال كولدج لندن عن برامج الرعاية المجتمعية وأماكن العمل والعافية المدرسية وتأثيرها على نموذج الرعاية الصحية.

الجلسة الثالثة تناولت دور التقنيات الحديثة والتحول الرقمي في إنجاح نموذج الرعاية الصحية وكان رئيس الجلسةالدكتور علي الحياصات – وزير الصحة الاسبق - المملكة الأردنية الهاشمية وتحدث بها الدكتور احمد صالح استشاري الجودة والاعتماد وإدارة المؤسسات الصحية وإدارة المعلومات في جمهورية مصر العربية عن الربط الإلكتروني والملف الصحي الموحد، كما تناولت ورقة عمل الدكتور أحمد بلخير وكيل الوزارة للصحة الالكترونية بوزارة الصحة - المملكة العربية السعودية عن انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي في خدمة نموذج الرعاية الصحية، أما الجلسة الرابعة فقد عرضت بها تجارب عربية وعالمية ناجحة وترأس الجلسة الدكتور حمد المانع – وزير الصحة الاسبق - المملكة العربية السعودية، و تحدثت بها د. بدرية الراشدي استشاري اول طب أسره و مجتمع و مدير دائرة دعم خدمات الرعاية الصحية الأولية وزارة الصحة - سلطنة عُمان عن الرعاية الصحية الأولية في سلطنة عُمان، كما تحدث الدكتور محمد الصغير الرئيس التنفيذي لمكتب تحقيق الرؤية في وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية عن تجربة بعض مسارات نموذج الرعاية، وعرض مروان أبو ناصر مدير العمليات في اتحاد لجان العمل الصحي التجربة العملية لاتحاد لجان العمل الصحيفي دولة فلسطين.

هذا المقال "11 ورقة عمل في جلسات اليوم الثاني من المؤتمر العربي الثامن عشر الاساليب الحديثة في إدارة المستشفيات" مقتبس من موقع (الوسيلة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوسيلة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق