حلقة عمل في مراجعة البرامج الأكاديمية للكليات التطبيقية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مسقط - الشبيبة

نظمت وزارة التعليم العالي ممثلة بالمديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية حلقة عمل حول إجراءات مراجعة البرامج الاكاديمية المطروحة في كليات العلوم التطبيقية وكلية التربية بالرستاق.

استهدفت حلقة العمل أعضاء هيئة تدريس البرامج الاكاديمية التي ستخضع للمراجعة الاكاديمية للمرة الثانية.

في البداية تحدثت الدكتورة حليمة بنت صالح البدواوية المدير العام المساعد لكليات العلوم التطبيقية عن استراتيجية وسياسات مراجعة البرامج الاكاديمية في كليات العلوم التطبيقية والأهمية التي تشكلها مراجعة البرامج الاكاديمية في رفع جودة العملية التعليمية بكليات العلوم التطبيقية.

وقدمت موزة بنت أحمد الوشاحية مديرة دائرة البرامج الاكاديمية ورحمة بنت عامر الحجرية المدير المساعد لدائرة البرامج الاكاديمية عرضا مرئيا حول مراجعة البرامج الاكاديمية اشتمل الخطة الزمنية المحددة لمراجعة كافة البرامج الاكاديمية. حيث تم استعراض مراحل المراجعة والتي تبدأ بمرحلة الدراسة الذاتية والتي تشتمل على مرحلة التقييم الذاتية من قبل الأساتذة والطلبة والخريجين وقطاع الصناعة، تعقبها دراسة المحتوى الخاص بكل مقرر وموقع ذلك المقرر في البرنامج وأساليب التقييم ومقدار التوازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية.

تبع ذلك رفع تقرير خاص بنتائج وتوصيات وملحقات المرحلة الأولى للمجلس الأكاديمي، والانتقال منها للمرحلة الثانية التي يتم من خلالها تحديث وتطوير البرامج والمقررات في ضوء النتائج التي تم الحصول عليها في المرحلة الأولى. فيما تشمل المرحلة الثالثة على عرض اقتراحات التطوير التي تمت في المرحلة الثانية على محكمين مختصين للمراجعة وإبداء الرأي.

وأكدت موزة الوشاحية على أن مهام دائرة البرامج الأكاديمية في عملية مراجعة البرامج تقوم على تقديم المشورة ومتابعة مدى التزام الكليات بسياسة ومراحل وإجراءات المراجعة ومتابعة تطبيق جميع التحديثات المعتمدة من قبل مجلس أمناء كليات العلوم التطبيقية في البرامج الاكاديمية المطروحة.

وفي الجزء الثاني من الورشة قدم الدكتور سريناث تشاندرا والدكتور محمد ظافر عرضا مرئيا حول تجربة مراجعة برنامج التقنية الحيوية التطبيقية ومراحله، وأهم النتائج والتوصيات التي خرجت بها عملية المراجعة وأساليب جمع وتحليل البيانات وكتابة التقرير الخاص بنتائج كل مرحلة.

هذا المقال "حلقة عمل في مراجعة البرامج الأكاديمية للكليات التطبيقية" مقتبس من موقع (shabiba) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو shabiba.

أخبار ذات صلة

0 تعليق