الحرارة تذيب نحو 200 مليار طن من جليد أكبر جزيرة بالعالم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ك.ش

كشف معهد البحوث القطبية الدنماركي في آخر ورقة بحثية له تضرر كبير لحق جليد جزيرة جريلاند، والتي تعتبر أكبر جزيرة جليدية في العالم.
وحسب المعهد الدنماركي فإن الأبحاث كشفت ذوبان 197 مليار طن من الجليد في جزيرة “جرينلاند”، ارتفاع درجات الحرارة خلال يوليوز الماضي.
وأوضح معهد البحوث القطبية الدنماركية، الجمعة، أن 10 مليارات طن من الجليد ذاب في جرينلاند بتاريخ 31 يوليو فقط، في حين ذاب خلال يوليو ما مجموعه 197 مليار طن من الجليد.
عالمة المناخ بالمعهد الدنماركي للأرصاد الجوية، روث موترام، قالت إن الجليد في الجزيرة يذوب بسرعة منذ 4 أشهر؛ بسبب ارتفاع درجات الحرارة.
وكشفت الأبحاث التي أصدرها علماء من جامعة أوهايو في يناير الماضي، أن الجبال الجليدية العملاقة في جرينلاند عام 2013 خسرت 4 أضعاف حجم ما خسرته في 2003.
وتتبع جزيرة جرينلاند الذاتية الحكم إلى الدنمارك، وتعد أكبر جزيرة في العالم، وتبلغ مساحتها 2 مليون 166 ألف كيلومتر مربع.
وتبلغ مساحة جرينلاند مليونين و166 ألف كلم مربع، ما يعادل نحو 3 أضعاف مساحة تركيا.
ويغطي الجليد قسما كبيرا من جرينلاند، التي تضم موارد طبيعية على رأسها: اليورانيوم، والذهب والأحجار الثمينة، فضلا عن احتياطات من النفط والغاز.
ورغم تمتعها بالحكم الذاتي، منذ 1979، لا تزال جرينلاند، تابعة للدنمارك، في الشؤون الخارجية والأمنية والمالية.

هذا المقال "الحرارة تذيب نحو 200 مليار طن من جليد أكبر جزيرة بالعالم" مقتبس من موقع (بوابة نون الإلكترونية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة نون الإلكترونية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق