اتّهام رئيس قرغيزستان السابق بالتخطيط لانقلاب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بشكيك - وكالات:

اتّهم قائد جهاز الأمن القومي في قرغيزستان الثلاثاء الرئيس السابق ألماظ بيك أتامباييف الذي أوقف الأسبوع الماضي، بالتخطيط لانقلاب في بلاد شهدت ثورتين في عامي 2005 و2010 . وبعد مواجهة مفتوحة على مدى أشهر مع خلفه الرئيس سورونباي جينبيكوف، اعتُقل أتامباييف الذي تولى الرئاسة من 2011 إلى 2017، الخميس غداة فشل عملية أولى لتوقيفه ووُضع الجمعة قيد الحبس الاحتياطي حتى 26 أغسطس. وقد تخلّلت عمليتي الدهم اللتين نفذتهما القوات الخاصة وقادهما وزير الداخلية شخصياً أعمال عنف قُتل فيها عنصر وخلفت أكثر من مئة جريح.

وفي مؤتمر صحافي عقده في بشكيك قال قائد جهاز الأمن القومي القرغيزي أوروز بيك أوبومباييف إن الرئيس السابق «كان يريد إراقة الدماء. كان ينوي القيام بانقلاب». وقال رئيس جهاز التحقيقات في النيابة العامة ضمير بييشكييف إن أتامباييف سيخضع للتحقيق لإعداده محاولة قتل بعد مقاومة مسلّحة خاضها مع مناصريه في مواجهة القوى الأمنية خلال عملية توقيفه.

هذا المقال "اتّهام رئيس قرغيزستان السابق بالتخطيط لانقلاب" مقتبس من موقع (صحيفة الجزيرة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صحيفة الجزيرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق