وزير الاقتصاد التركي السابق يوجه ضربة قاضية لأردوغان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وجَّه علي باباجان وزير الاقتصاد التركي الأسبق المنشق من حزب العدالة والتنمية الحاكم، انتقادات مثيرة إلى الرئيس رجب طيب أردوغان، دون ذكر اسمه صراحة، لتنفيذه سياسات اقتصادية يومية بدلا من السياسات طويلة المدى التي تضمن تنمية مستدامة، وإقدامه على إجراءات هزت الثقة بالعدالة في البلاد.

نشر "فريق باباجان" فيديو عبر "تويتر" من شأنه أن يثير غضب أردوغان، نظرًا لأنه تضمن تصريحات لباباجان أدلى بها قبل سنوات وهي بمثابة ضربة في خاصرة أردوغان، حيث استهدف فيها باباجان النجاحات الاقتصادية "العابرة" التي كثيرا ما يتفاخر بها أردوغان ويوظفها في الحصول على التأييد الشعبي، بالإضافة إلى أنه ثار على انهيار المنظومة القضائية في البلاد منذ سنوات، حسب صحيفة "زمان" التركية.

وأكد باباجان في الفيديو، أن اقتصاد أردوغان مبني على القروض الخارجية بدلاً من الإنتاج والصناعة على المستويين الخفيف والثقيل قائلا: "يحصلون على قروض من الخارج ثم يصرفونها في سبيل إنشاء مساكن فاخرة والتسوق في مراكز التسويق الكبيرة، لكن أتساءل: هل نجحنا في الإنتاج والصناعة بالقدر الذي يسمح لنا بالإقامة في مثل هذه المنازل والمساكن الفارهة يا ترى؟".

وورد أيضا في الفيديو المنشور العبارات التالية: "أن علي باباجان يوجه انتقادات شديدة للاقتصاد القائم على قطاع الإنشاءات بعد عام 2011، ويشدد على ضرورة تبني نهج اقتصادي مبني على الإنتاج والصناعة والتقشف وتجنب التبذير والإسراف".

ونوه باباجان في الفيديو ذاته كذلك بأن المشكلات المشهودة في السلك القضائي قد أخلت باستقلال القضاء وهزت ثقة المواطنين بالعدالة وأضاف: "وإذا ما استمرت تلك المشكلات في جهاز القضاء فإن البلاد ستشهد تراجعا في كل المجالات.. ذلك لأن البلد الذي اهتزّت فيه الثقة بالقضاء والعدالة فإن الاضطرابات الاجتماعية تتفاقم يوما بيوم".

هذا المقال "وزير الاقتصاد التركي السابق يوجه ضربة قاضية لأردوغان" مقتبس من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق