"القائم" في العراق.. من هزيمة داعش إلى العدوان الإسرائيلي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت هيئة "الحشد الشعبي"، اليوم الأحد، عن مقتل عنصرين اثنين من قواته وإصابة عدد آخر، في قصف نفذته طائرات إسرائيلية في قضاء القائم، شمال غرب بغداد قرب الحدود السورية.

وذكر بيان للواء 45 في "الحشد الشعبي"، أن القصف استهدف مخازن عتاد، مضيفًا أن هذا الفعل المتكرر دليل قاطع على أن هناك محاولات لإضعاف الحشد الشعبي من قبل التحالف الدولي.

وأوضح أن قيادة عمليات الجزيرة التابعة لهيئة "الحشد الشعبي" أشارت إلى أن هذه الطائرة نفذت ضربات على مخازن العتاد التابعة للواء 45 في قضاء القائم، ولا تزال تحوم حول قطاعاته.

التقرير التالي يستعرض عددا من المعلومات حول مدينة القائم العراقية:

1- القائم مدينة عراقية تقع على بعد حوالي 400 كم شمال غرب بغداد بالقرب من الحدود السورية وتقع على طول نهر الفرات وتقع في محافظة الأنبار.

2- يبلغ عدد سكانها حوالي 150000 نسمة، طبقا لإحصائيات التعداد السكاني في العراق عام 2018.

3- يربط معبر القائم على الحدود القائم بإغلاق مدينة البوكمال في سوريا.

4- استعادت القوات العراقية السيطرة على قضاء القائم في صحراء غرب البلاد، منهية مرحلة أولى من دحر تنظيم "داعش" الإرهابي عام 2017.

5-  سميت "القائم" بهذا الاسم نسبة إلى دير القائم الأقصى وقد ذكر هذا الدير في المعاجم العربية وكتب المؤلفين والمؤرخين العرب ومنهم ياقوت الحموي. 

6- القائم لها أهمية تاريخية بالغه لأنها كان جزءا من الأراضي التي تمر فية الحملات العسكرية وتجتازه القوافل التجارية بين العراق وأقطار البحر المتوسط والخليج العربي منذ أقدم العصور.

7- تبلغ مساحة القائم 6460 كم2، وترتفع 175 متر فوق سطح البحر.

 

 

هذا المقال ""القائم" في العراق.. من هزيمة داعش إلى العدوان الإسرائيلي" مقتبس من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق