رسميا.. 5 مرشحين لانتخابات الرئاسة في الجزائر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قرر المجلس الدستوري الجزائري، السبت، تثبيت القائمة الأولية لمرشحي انتخابات الرئاسة التي ستجري في 12 ديسمبر المقبل، بعد رفضه طعون المرشحين المحتملين الـ9.

وأصدر المجلس بيانًا أعلن فيه عدم استيفاء ملفات المرشحين التسعة الشروط القانونية المنصوص عليها في الدستور وقانون الانتخاب الخاصة بالترشح لمنصب رئيس البلاد.

يأتي ذلك بعد أن تقدم 9 مرشحين محتملين، الثلاثاء الماضي، طعونًا لدى المجلس، ممن تم استبعادهم عن الاستحقاق الرئاسي من قبل السلطة المستقلة للانتخابات.

مرشح لرئاسة الجزائر: هناك قوى خبيثة تسعى لإلغاء الانتخابات

ويتعلق الأمر بكل من: بلقسام ساحلي، عيسى سكوري، عبد الحكيم حمادي، النوى خرشي، محمد ضيف، العبادي بلعباس، بوهيدل محمد، رؤوف عايد، والإخواني فارس مسدور.

وبذلك باتت القائمة الأولية التي أعلنت عنها السلطة المستقلة للانتخابات التي ضمت 5 مرشحين لانتخابات الرئاسة "نهائية"، إذ تعتبر قرارات المجلس الدستوري "إلزامية على كل الهيئات التنفيذية والقضائية وغير قابلة للطعن من قبل المرشحين".

وسيتنافس على منصب الرئيس الثامن للجزائر 5 مرشحين، بينهم 4 رؤساء أحزاب وآخر مستقل، وهم عز الدين ميهوبي الأمين العام بالنيابة لحزب التجمع الوطني الديمقراطي (الموالي)، ورئيس الوزراء الأسبق عبد المجيد تبون بصفته مرشحًا مستقلًا، وعلي بن فليس رئيس حزب طلائع الحريات (المعارض) ورئيس الوزراء الأسبق، ورئيس حزب جبهة المستقبل عبدالعزيز بلعيد، والإخواني عبد القادر بن قرينة رئيس ما يعرف بـ"حركة البناء الوطني".

ويحدد قانون الانتخابات في الجزائر موعد انطلاق الحملات الانتخابية بـ"25 يومًا قبل موعد الانتخابات، وتنتهي 3 أيام من تاريخ الاقتراع".

كما يمنع القانون ذاته على المرشحين تجاوز تلك المدة، بالإضافة إلى منعه استعمال أي لغة أجنبية في الحملات الانتخابية، ويلزم رؤساء الأحزاب والمرشحين المستقلين "ضرورة التقيد بالبرنامج الانتخابي وبرامج الأحزاب".

هذا المقال "رسميا.. 5 مرشحين لانتخابات الرئاسة في الجزائر" مقتبس من موقع (بوابة فيتو) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة فيتو.

أخبار ذات صلة

0 تعليق