نتنياهو .. رجل إسرائيل القوي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كتب محرر الأقباط  متحدون 

يعد " بنيامين نتنياهو " رئيس الوزراء الإسرائيلي هو أكتر سياسي في تاريخ إسرائيل ظل معمراً في منصبه .

 

حيث يعتبر زعيم حزب الليكود بالنسبة لأنصاره هو الرجل الذي بإمكانه الحفاظ علي أمن إسرائيل في مواجهة أعدائها المتربصين .

و في صف المعارضة يعتبر من أكثر المتشددين تجاه قضايا السلام مع الفلسطينيين ، حيث ترتكز سياساته علي العقيدة العسكرية و الصدام مع إيران . 

 

بدأ نتنياهو حياته السياسية من خلال العمل في السفارة الإسرائيلية بواشنطن ، ثم سفيراً لإسرائيل في الأمم المتحدة و عمره 36 عام .

 

و بعد ذلك استقر به المطاف في تل أبيب ، و دخل معترك السياسة من بوابة حزب الليكود كنائب برلماني ، ثم زعيماً للحزب في عام 1992 ، معارضته الشرسة " لإتفاقية أوسلو " عززت مكانته كزعيماً لليمين الإسرائيلي ، ليصبح في عام 1996 أي بعد وفاة " إسحق رابين " بعام ، أصغر رئيساً لمجلس الوزراء عن عمر 46 عاماً ، بعد 5 أعوام في السلطة انهزم أمام منافسه " ايهود باراك ".

 

ليعتزل السياسة ، تقاعد مؤقت ليعود مرة أخري في الواجهة عام 2009 و أصبح رئيساً للوزراء لمدة 4 ولايات متعاقبة ، فترة شهدت جفاءً بينه و بين الرئيس الأمريكي حينها " باراك أوباما " ، لكن الأمور اختلفت تماماً عقب وصول " دونالد ترامب " الرئيس الأمريكي الحالي للسلطة ، حيث حصل علي اعتراف أمريكي بسيادة إسرائيل علي القدس و هضبة الجولان المحتلة ، حيث عزز بعدها سياساته الداعمة لبناء و تشييد المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية .

 

جدير بالذكر أن نتنياهو يتعرض لسيل من الإنتقادات لعلاقته الوطيدة مع زعماء اليمين المتطرف حول العالم و بالأخص الرئيس المجري " فيكتور أوربان " و الرئيس البرازيلي " جايير بولسنارو " .

 

من ناحية أخري فإن نتنياهو الذي يُعرف بملك اليمين في إسرائيل ، يعاني هو و زوجته " سارة " الأمرين مع قضاء بلاده و مُتابع في عدة قضايا فساد .

هذا المقال "نتنياهو .. رجل إسرائيل القوي" مقتبس من موقع (أخبار) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو أخبار.

أخبار ذات صلة

0 تعليق